مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

“إصدارجديد : عَرْشٌ مُعَشّق” جديد ربيعة جلطي رواية عن مفهوم الجمال وتعايش الأديان

“إصدارجديد : عَرْشٌ مُعَشّق” جديد ربيعة جلطي رواية عن مفهوم الجمال وتعايش الأديان

 rabia_djelti_ph_kh_878671003

حميد عبد القادر

تنزل قريبا إلى المكتبات الجزائرية والعربية، رواية جديدة لربيعة جلطي، بعنوان “عَرْشٌ مُعَشّق” وهي روايتها الثالثة بعد روايتي “الذروة” و”نادي الصنوبر”.

 قالت الروائية ربيعة جلطي إنها تفاجئ قرائها في رواية “عَرْشٌ مُعَشّق” مرة أخرى، فتأخذهم إلى عوالم روائية غير مسبوقة مسلطة مصابيحها الإبداعية الكاشفة على مناطق عذراء في الكتابة الروائية الجزائرية. وذكرت أن الرواية تتمحور حول شخصية البطلة الفتاة “نجود / زليخة” ذميمة الشكل، التي تعاني كثيرا من تحمل جسدها في وسط لا يتعامل إلا مع المظاهر. يستمد قبح جسدها رمزيته الاجتماعية والسياسية والعاطفية في إحالته على واقع متميز بثقافة النفاق. وبهذه الشخصية تقارب الروائية فلسفة “القبح” وتُفكِّك “معنى “الجميل” وعلاقته بحالات العشق، ومن خلال أيقونة الزجاج المعشق تطرح الرواية سؤال تعايش الأديان في عالم أضحى التعصب فيه ظاهرة عامة.

بهذه الشخصية النسوية ذميمة الشكل، تكون رواية “عرش معشق” لربيعة جلطي أول رواية جزائرية بل وعربية تخرج عن مألوف الكتابة الروائية العربية التي لا تتبع إلا النساء الفاتنات الحسناوات المتشابهات. وقالت: “عبر مسار بطلة (عرش معشق) ومن يحيطون بها من أجيال مختلفة تنفتح الجيوب الخفية للمجتمع الجزائري عبر تاريخه، حيث تتجلى مرحلة المقاومة الشعبية ثم الثورة التحريرية لتسائل من خلالها الذاكرة الثورية وما أصابها من ثقوب، مرورا بانقلاب 19 جوان 1965  وثورة أكتوبر 1988 التي مثلت علامة تاريخية للتغيير الجديد، على أساسها ولدت الجزائر المتعددة، وصولا إلى الخيبات التي يعرفها المجتمع اليوم”.

وتعتمد الرواية على بناء جمالي بوليفوني (متعدد الأصوات)، بذلك يتخلص النص من أحادية  الصوت السارد، فتدفع جميع الشخوص دفة السرد إلى الأمام ليتصاعد الحدث مثل سلم موسيقي يبين عن  الحس والثقافة الموسيقيين للروائية.

كما تعتمد الرواية على الاقتصاد في اللغة طريقا للإمتاع السردي المؤسس على التراث المتوسطي، وبحس فني متميز تنسج الرواية عوالمها في لعبة يمتزج فيها الواقعي بالرمزي والفانتاستيك.

بعد روايتَيْ “الذروة” و”نادي الصنوبر” اللتين كانتا حدث موسمين أدبيين متتاليين، ستكون رواية “عرش معشق” لربيعة جلطي مفاجأة الموسم الأدبي القادم، في معرض الكتاب الدولي بالجزائر نهاية أكتوبر.

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 11 أغسطس 2013 by in خبر ثقافي.

الابحار

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: