مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

« معجم الاستشهادات الوجيز » لعلي القاسمي

« معجم الاستشهادات الوجيز » لعلي القاسمي

 download

في إطار اهتمامها بتقديم المعاجم والقواميس، أصدرت «مكتبة لبنان – ناشرون» قاموساً عنوانه «معجم الاستشهادات الوجيز للطلاب» للباحث علي القاسمي. ويعدُّ المعجميُّ القاسمي رائداً في تصنيف معاجم الاستشهادات باللغة العربية، وكان أصدر كتابه «معجم الاستشهادات» في 1991، ومن ثمّ أتبعه بـ «معجم الاستشهادات الموسّع» عام 1998. ويختلف معجمه الوجيز عن المعجميْن السابقين في أغراضه، ومنهجيته العلمية، وترتيبه، وموضوعاته، وحجمه، وقرائه أيضاً.

يجمع الباحث في «معجم الاستشهادات» الكثير من الأقوال التي يقتبسها من الكتب المقدَّسة والأمثال السائرة والحِكم المأثورة، والأشعار المشهورة. وتمتاز هذه الأقوال عادةً بقصرها وبلاغتها، وعمق معناها.

ويضمُّ المعجم (272 صفحة) ما يقرب من 5000 استشهاد موزَّعة على حوالى 700 موضوع، ومرتَّبة ألفبائياً مثل: الحبّ، الحرب، الحرّية، الحسد… ورُتِّبت الموضوعات في هذا المعجم وفق حقولها الدلالية. فمفردات مثل: الخل، الخليل، الرفيق، الزميل، الصاحب، الصديق، النديم)، مثلاً، رُتِّبت تحت موضوع «الصداقة».

ومن الأمثلة على موضوعات المعجم، موضوع «الحُرِّية» الذي اشتمل على 33 استشهاداً، مثل: «أتمنى على الزمان مُحالاً/ أن ترى مقلتاي طلعةَ حُرِّ» (علي بن محمد البديهي)، «الأحرار وحدهم يكتبون عن الحرية» (جبران خليل جبران)، «أحرامٌ على بلابله الدوح/ حلالٌ للطيرِ من كلِّ جنسِ» (أحمد شوقي)

المصدر المصدر : القاهرة:

نشر: 2013-08-07

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: