مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

خبرثقافي : دراسة إقليمية حول الإعلام و قضايا حقوق الطفل

خبرثقافي : دراسة إقليمية حول الإعلام و قضايا حقوق الطفل

 49ce20d5771780d897c3019508f83f57

انتهى المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية (إدارة المرأة والأسرة والطفولة – المشروع العربي لصحة الأسرة) وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” من إجراء دراسة إقليمية حول الإعلام ومعالجة قضايا حقوق الطفل في الدول العربية، والتي شملت ست دول هى: تونس – الجزائر – السعودية – العراق – لبنان – مصر.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذه الدراسة تأتي في إطار توجهات المجلس والشركاء نحو إعمال النهج الحقوقي، وكخطوة أولية في بناء مرصد إعلامي لحقوق الطفل العربي الذي سيسعى إلى رصد ومتابعة وتحليل ما يدور في الإعلام العربي من خروقات مهنية وأخلاقية أو تأييد ومناصرة لقضايا حقوق الطفل والدفع نحو تعديل اتجاهات الإعلام العربي ايجابيا نحو تلك القضايا.

وأضاف د. حسن بأن هذه الدراسة تعد دراسة مركبة تشمل ثلاث دراسات رئيسية، تناولت الدراسة الأولى تقييم تناول الإعلام العربى لقضايا حقوق الطفل من خلال تحليل محتوى عينة من المضامين التليفزيونية والصحفية المقدمة للجمهور العام، في حين استهدفت الدراسة الثانية استطلاع آراء عينة من الأطفال فى عدد من الدول العربية نحو أنماط تعرضهم لوسائل الإعلام وتقييمهم لمعالجة قضاياهم بها، واستهدفت الدراسة الثالثة تقييم البيئة المهنية التى يعمل فى إطارها القائم بالاتصال فى مجال إعلام الطفل فى الدول العربية.

واعتمدت الدراسة – التي قام بها فريق بحث تحت إشراف د. عادل عبدالغفار بكلية الإعلام بجامعة القاهرة – على عدد من الأدوات العلمية، حيث تم مسح عينة من المضمون التليفزيوني لمدة شهر كامل شملت 813 حلقة تليفزيونية من خلال تحليل 36 برنامجا في 12 قناة فضائية عربية، وكذلك 12 صحيفة عربية لتقييم تناول الإعلام العربى لقضايا حقوق الطفل في تلك العينة، وكذلك عينة عشوائية قوامها 1260 طفلا وطفلة فى الفئة العمرية 12- 15 سنة للتعرف على أنماط تعرضهم لوسائل الإعلام وتقييمهم لمعالجة قضاياهم بها، إضافة إلى عينة قوامها 152 من القائمين بالاتصال فى مجال إعلام الطفل لتقييم البيئة المهنية التى يعملون بها.

في حين  قالت منى كامل مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية بأنه من المقرر أن يتم تحت رعاية الجامعة والمجلس وأجفند طباعة وإطلاق هذه الدراسة خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف إعلان نتائجها وتقديم خطة استراتيجية في مجال تطوير المعالجة الصحفية والتليفزيونية لقضايا حقوق الطفل العربى، وترشيد تعرض الأطفال العرب لوسائل الإعلام، إضافة إلى مقترحات خاصة بتطوير الأداء المهني للقائم بالاتصال في مجال إعلام الطفل بالدول العربية.

وتعد الدراسة ونتائجها خارطة الطريق نحو بناء المرصد الإعلامي لحقوق الطفل فكريا واجرائيا، حيث تتمثل المرحلة القادمة في تشغيل المرصد وبناء معايير ومبادئ إعلامية عربية مساندة لحقوق الطفل بالتعاون مع الشركاء بما في ذلك وكان المجلس العربي للطفولة والتنمية قد عقد مؤخرا اجتماعا للجنة الاستشارية لمشروع المرصد لمناقشة مسودة الدراسة، حيث اثنى الخبراء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج واوصوا بأهمية نشرها والعمل على وضعها موضع تنفيذ.

المصدر المصدر : القاهرة:

نشر: 2013-08-0

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: