مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

“خبرإعلامي سلامة الصحافيين”

“خبرإعلامي سلامة الصحافيين”

 Sans titre

نشرة شهرية يصدرها مركز السلامة المهنية – النقابة الوطنية للصحافة المغربية

العدد الخامس : يوليوز 2013

أخبـــار رئيـســية

نبدأ هذه الجولة الإخبارية من مدينة الدار البيضاء  حيث تعرض  مدير نشر موقع “دوزيم لايف برو”  حسبما نشر نفس الموقع لإعتداء من طرف عبد الصمد الشاهيري لاعب فريق أولمبيك آخريبكة بالضرب والجرح رفقة رفيق له في بداية هذا الشهر .

و حسب ذات المصدر تعقب اللاعب المذكور بسيارته تحرك زميلنا في الطريق ليعترض مسيرته بالشارع العام “.

ووجه الشاهيري لكمات ليونس جدي على مستوى الوجه، توجه من خلالها إلى  مقر الشرطة حيث تم تحرير شكاية في الموضوع,.

للمزيد  يرجى زيارة الرابط

http://2mlivepro.com/ar/?p=405

–         والى مدينة الرباط  حيث تعرض الزميل محمد الطالبي، الصحافي بجريدة الاتحاد الاشتراكي، الذي كان يتابع تفريق تظاهرة للمعطلين، أمام البرلمان، يوم الجمعة 19 يوليوز 2013 لاعتداء من طرف عناصر من الأمن  ولم يفلح إشهار الزميل لبطاقته المهنية في وجه المعتدين حسبما تقتضيه الأعراف اتباثا لهويته المهنية من ثنيهم عن مواصلة الاعتداء , وقد تعرض الزميل سيل من السب والشتم الحاط بالكرامة الإنسانية , اثر ذالك أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا استنكرت فيه هذه السلوكيات المشينة ودعت إلى حماية الصحفيين وتمكينهم من الضمانات القانونية و الحمائية  اللازمة  لأداء واجبهم المهني في ظروف ملائمة.

      للمزيد يرجى الاطلاع على فقرة البلاغات بموقع النقابة الوطنية للصحافة المغربية :

www. snpm.org

        ــ والى مراكش حيث جدد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لصحافة المغربية دعوته للسلطات القضائية بمدينة الصويرة الى ضرورة الإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لانصاف الزميلة  نعيمة الشرعي الصحافية  بأسبوعية لوروبورتير الناطقة بالفرنسية , مبعوثته الأسبوعية  إلى الصويرة يوم 23 يوليوز 2012  وهي تقوم بتغطية مهرجان كناوة تعرضت  لاعتداء  شنيع  بالسب والشتم والضرب أمام الملأ  و تحت أنظار رجال الأمن الذين كانوا حاضرين  بكثافة في المهرجان ولم يحركوا ساكنا،   من طرف  مجموعة من عناصر شركة امن خاص . وقد سجل فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة مراكش تانسيفت الحوز باستغراب كبير ارتفاع وثيرة المضايقات والاعتداءات  والعنف البدني الذي يستهدف الصحافيين والصحافيات وهم يؤدون واجبهم المهني المقدس في تنوير الرأي العام بمستجدات الساحة المحلية من طرف شخصيات يفترض فيها أن تكون الضامن لممارسة حرية الصحافة والتعبير في ظل المستجدات الدستورية التي عرفتها بلادنا.

واستنكر المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة مراكش هذا السلوك المتنافي مع القوانين الوطنية والدولية والأعراف المهنية المؤطرة لحرية الصحافة , ودعا بالمقابل السلطات المعنية إلى القيام بالواجب , كما أعرب بالمناسبة عن مخاوفه لكون هذا الملف فد يتعرض لتدخلات من جهات نافذة قصد طمسه.

–         في مراكش أيضا عاد تهديد الزميل نور الدين إيمان مدير موقع المراكشية الإخباري إلى الواجهة بعدما تعرض لحملة تشهير شرسة لم تستثني حياته الشخصية . من طرف عنصر محسوب على نقابة عتيدة تمثل العاملون براسة جامعة القاضي عياض.

–         وكان الزميل نور الدين إيمان تعرض لتهديد بالتصفية الجسدية ابريل من السنة الماضية بالحرم الجامعي من طرف عناصر محسوبة على نفس النقابة وذالك اثر نشره لسلسلة من المقالات عرى فيها ضلوع تلك العناصر في ملفات مرتبطة بالفساد.

الجسم الصحفي في المدينة الحمراء سجل تضامنه مع الزميل واستعداده للدفاع عنه بكل الوسائل المشروعة.

ـ متابعات:

 الاتحاد الدولي للصحفيين يستنكر الإعتداء على الصحفيين الفلسطينيين ويدعم حملة حرية الحركة

         حث الاتحاد الدولي للصحفيين المجتمع العالمي على التحرك وتوقيع عريضة عالمية من أجل حرية الحركة وسلامة الصحفيين الفلسطينيين.

وتأتي هذه المناشدة بعد إعتداء القوات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين يوم 17 يونيو، أثناء مسيرتهم السلمية لإطلاق عريضة تدعو الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى “إعادة التأكيد على الحق في حرية التنقل للصحافيين الفلسطينيين ومعالجة القيود القاسية المفروضة عليهم”.

      ووفقا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، التي أنشأت العريضة بدعم من الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب، فقد حاول الصحفيون دخول القدس ظهرا عبر حاجز قلنديا، مستخدمين بطاقات الصحافة  الدولية أوبطاقات محلية. وأفادت النقابة أن القوات الاسرائيلية استخدمت “السلوك الوحشي والقوة المفرطة” لتفريق المسيرة، كما استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والقوة البدنية مما أدى إلى إصابة سبعة صحفيين بجروح واستنشاق عشرات الصحفيين الغاز المسيل للدموع.

     وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: “اننا ندين بشدة هذه الهجمات العنيفة ضد مشاركي مسيرة سلمية لإطلاق حملة الحق لحرية الحركة للصحفيين الفلسطينيين. إن هذا العنف الشديد هو مثال آخر عن تجاهل السلطات الإسرائيلية الصارخ لحق الصحفيين الفلسطينيين الأساسي في حرية التنقل عند عبور نقاط التفتيش العسكرية، والبؤر الاستيطانية ورقابة الحدود المنتشرة في الضفة الغربية. وأضاف : “من غير المقبول أن تستمر السلطات الإسرائيلية  في رفض بطاقات الإعتماد وبطاقات الصحافة، بما في ذلك بطاقة الصحافة الدولية الصادرة عن الإتحاد الدولي للصحفيين لما يحملها الصحفيون الفلسطينيون، ومنعهم من الوصول إلى مناطق الأحداث وأدائهم عملهم.”

      العريضة التي سيتم إرسالها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، هي جزء من حملة حرية حركة الصحفيين الفلسطينيين لوضع حد للهجمات ضد الصحفيين الفلسطينيين والدفاع عن حقهم الأساسي في التنقل بحرية داخل وطنهم  وإلى الخارج. وأختمت “بيث كوستا” ، الأمينة العامة للاتحاد الدولي “اننا نحث جميع أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين، وأفراد المجتمع في كافة انحاء العالم إلى دعم الحملة وتوقيع هذه العريضة كخطوة تضامنية  فورية وبسيطة،  تمثل دعما كبيرا للصحفيين الفلسطنيين”.

2013-07-18

للتوقيع على عريضة حرية الحركة للصحفيين الفلسطينيين واظهار دعمك، اضغط هنا

http://www.avaaz.org/en/petition/Freedom_of_Movement_for_Palestinian_Journalists

إرشادات :

 السلامة الشخصية:

ترتكز السلامة الشخصية على مجموعة من المبادئ الأساسية يجب مراعاتها في كل الأحوال وخاصة عندما تكونون في المناطق المعادية وفي ما يلي بعض الإرشادات التي ستعينكم على الحفاظ على سلامتكم الشخصية:

–         العائق الأساسي أمام السلامة الشخصية هو طغيان بعض المعتقدات السلبية كالقول إن ما سيحصل  سيحصل  وكم مرة قمت بهذا ولم يحصل أي شيء والحقيقة أن السلامة الشخصية مسؤولية شخصية ليس مسئولا عنها غيركم وحدكم.

–         عليكم بالشك دائما. خاصة من الأشخاص الذين يحاولون الاقتراب منكم ومحاولة كسب صداقتك.

–         (فخ العسل) مصطلح يطلق على النساء، عليكم التعامل بحذر معهن، فقد يستخدمن ككمائن للخطف والاحتجاز وفي احسن الاحوال للحصول عن معلومات خاصة بكم.

–         سائق التاكسي، كن حذرا في التعامل معه، وتحكم أنت في خط سير السيارة وسرعتها، ولا تترك له اختيار الطريق الذي يسلكه فقد يسلك طريق غير امن، ولا تحدثه عن معلومات خاصة بك، فقط الجهة المقصودة، ويفضل عدم تكرار استخدام  نفس السائق.

–         عمال ومنظفي وخدام الفندق لا يجوز التحدث معهم الا في حدود الخدمة المطلوبة.

–         اجعل ملابسك متلائمة مع المكان الذي ترتاده.

–         لا تشعر اي مجموعة انك مندماج في مجموعات اخرى .

–         غيير باستمرار عاداتك في السير ، ولا تتبع روتين محددا.

–       قم بدراسة حالات الاختطاف التي حصلت في المنطقة،

–       قم بإعلام مؤسستكم عن اماكن تواجدكم وضمن فترة زمنية يتم الاتفاق عليها مسبقا مع شخص من مؤسستكم يتولى متابعتكم في الميدان.

–       يجب ان يكون لديكم تخطيط ونظام خاص SCJ اي المنطق الشائع والقدرة على قراءة مايحيط بكم فهو يعتبر نظام جيد للصحفيين.

(تم وضع هذه الإرشادات اعتمادا على محاضرات لخبير الاتحاد الدولي للصحفيين في مجال السلامة المهنية الأستاذ دافيد بيفان).

منسق السلامة المهنية للصحافيين بالرباط: ابراهيم ايت ابراهيم

bohobrahim08@gmail.com

0665788680 أو 0658570333

الموقع الالكتروني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية http://www.snpm.org.ma

  الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للصحافيين: http://www.ifj.org

نشرة شهرية تصدر عن مكتب السلامة المهنية للصحافيين  بالنقابة الوطنية  للصحافة المغربية بالتعاون مع الإتحاد الدولي للصحافيين، وهي جزء من برنامج السلامة المهنية للصحافيين الذي تنفذه النقابة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين.

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on 1 أغسطس 2013 by in خبر إعلامي.

الابحار

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: