مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

العلمانية ذلك اللفظ الرجيم !!؟

العلمانية ذلك اللفظ الرجيم !!؟

 aa

عادل عصمت

الرجيم = المرجوم مثل ابليس، صار لفظ العلمانية في ثقافتنا. . هكذا يؤكد جورج طرابيشي في هرطقاته، فمثقفونا الكبار – أو هكذا يطلق عليهم – يطالبون بحذفها من اللغة – محمد عابد الجابري – أو علي الأقل التنصل منها تأكيدا للتطهر وصونا للذات  وإمعانا في التمييز والغيرية ونقاء الهوية – حسب حسن حنفي.

العلمانية حسب طرابيشي لفظ منبوذ لم يفلح في الفوز بحقوق المواطنة داخل لغتنا العربية، والعلمانية حسب معجم روبير الفرنسي هي: التنظيم السياسي للمجتمع الذي لا تمارس فيه الدولة أية سلطة دينية.. ولا تمارس فيه المؤسسات الدينية أية سلطة سياسية،  وهي تقوم علي مبادئ ثلاثة.

أولها: حياد الدولة تجاه الشأن الديني.. يعني أنها لا تتخذ من دين أي مواطنيها دينا رسميا لها ، حتي لا يتحول باقي المواطنين إلي مجرد مقيمين أو ذميين وتمنع رجال الدين من التدخل في السياسة حتي لا يسخرها كل منهم لخدمة دين.. ضد أديان مواطنين آخرين،  مما قد يؤدي إلي اضطهاد أو يفضي إلي حروب دينية. سعد زغلول صونا لوحدتنا قال: الدين لله والوطن للجميع..

وفسرها د. محمد سليم العوا: أن الزعيم الأزهري بالأساس اختار الشعار من القرآن الكريم من آيتين

الاولي :- ألا لله الدين الخاص …..سورة الزمر آيه 3..

والثانية:- ووالأرض وضعها للأنام …..سورة الرحمن آيه 10

. المبدأ الثاني: حياد المدرسة الحكومية إزاء الشأن الديني أي حظر الدعاية لأي دين لقطع الطريق علي نمو نزعات دينية متعصبة، فالمدرسة دورها تحويل الكائنات الطائفية إلي كائنات مدنية تقدم انتماءها الوطني وتتجاوز انتماءاتها الأولية الصغيرة. . كي تكون قابلة للتعايش بدلا من الصراع، للاندماج بدلا من الانفصال والعداوة والتشرذم . المبدأ الثالث للعلمانية: حرية الضمير والاعتقاد أي ضمان الحقوق الدينية كإقامة الشعائر لجميع المواطنين.. والدولة العلمانية لا تفتش في القلوب والضمائر ولا تحاسب المشاعر والأفكار وإنما تحاسب علي الأفعال. . إن هي خالفت القوانين …….لا إكراه في الدين..  لم تصبح فرنسا علمانية اختيارا بل اضطرارا لفصل الفصائل المتصارعة عن السيطرة علي الدولة والمتأهبة لسحق الآخر (الكاثوليك والبروتستانت )

العلمانية كانت شرطا لبقاء فرنسا.

الميثاق العلماني الفرنسي 1905 ينص في مادته الأولي علي:

تضمن الجمهورية حرية الضمير

كما تضمن حرية ممارسة العبادات..

المدرسة الحكومية تبني علي حساب الجميع ولها هدف وطني جامع ولابد من احترام قواعدها وتمكينها من تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها فلا يصح أن تنحاز لأتباع أي دين، بينما يكون مسموحا لأتباع أي دين إقامة مدارس دينية خاصة بهم والحجاب وأي رموز دينية إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو هندوكية أو….. . ممنوعة في المدرسة الحكومة فقط.

وحسب موريس باربييه هناك 4 أنواع من الدول:

دينية يحكمها الدين ويقودها. .

وطائفية تدعم دينا بعينه وتنحاز له..

علمانية لا تتدخل في الشأن الديني.

. إلحادية تلتزم بمكافحة التدين.. وقد انتهت بنهاية الاتحاد السوفيتي السابق من العالم

وحسب تصنيف باربييه لا توجد سوي 4 دول علمانية في العالم ومعظم دول أوروبا شبه علمانية وهي أمريكا وفرنسا وتركيا والمكسيك.

والعلمانية ليست دينا وليست أيديولوجيا، وإنما هي: آلية توحيد ومساواة بين أفراد مختلفين دينيا من أجل التعايش ومن أجل تنظيم المجتمعات وحتي لا تسحق أي فئة أو جماعة أي فئة أو جماعة أخري – حسب د. رجاء بن سلامة – وفي تاريخ المسلمين سحق السنة الشيعة عندما تمكنوا وذبح آل البيت النبوي الحسين و73 معه الأمويين / آل البيت وضربت الكعبة بالمنجنيق مرتين من قبل مسلمين عصر أمير المؤمنين يزيد وأمير المؤمنين عبدالملك بن مروان وعندما صار الأمر للشيعة سحقوا السنة هذا علي مستوي الطائفة، أما علي مستوي المذهب …….مالكي ….حنبلي  فقد كان الاضطهاد سيد الموقف  والتعذيب والذبح أيضا.

ماركس ألغي الملكية من أجل المساواة، العلمانية لا تلغي الدين من أجل المساواة، ولكن تنظم وتفصل بين المجال العام الوطني والمجال الخاص الفردي. . العلمانية لا علاقة لها بالدين وليست معادية له وهي ليست دينا ولكنها اتفاق علي التعايش المسلم لازم يبقي مؤمن بالتعايش مع المختلفين في العقيدة

المادة الثانية من وثيقة المدينة يقول فيها الرسول (ص)  نحن ويهود بنوا عوف امة واحدة ننتصر علي من يعادينا وندفع تكاليف الحرب سويا وتنظيم المجتمع السياسي (الشعب )

لذلك فهي معادية لفهم التيارات التي تخلط وتستخدم المسجد في السياسة وتستخدم الدين للفوز بأصوات البسطاء، وتمنع التوسل بالدين لتحقيق أهداف سياسية لذلك فهي مرجومة طبعا وكافرة وملحدة وتريد أن تحبس الدين في الجامع… الخ، إنها الحرب الضروس علي الدولة الوطنية نرجو الإدراك.

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف