مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

الحبس خمس سنوات للكاتب كرم صابر بتهمة “ازدراء الأديان”

الحبس خمس سنوات للكاتب كرم صابر بتهمة “ازدراء الأديان”

 6201312203942

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في القاهرة إن محكمة جنح في محافظة بني سويف قضت، اليوم، بحبس الكاتب المصري كرم صابر خمس سنوات بتهمة “ازدراء الأديان” في مجموعة قصصية صدرت قبل أكثر من عامين.

وقال مدير الشبكة جمال عيد إن كرم صابر، مؤلف المجموعة القصصية (أين الله) الصادرة في نهاية 2010، “فوجئ بالحكم” ولم تخطره أية جهة بوجود بلاغ ضده تقدم به محامون في أبريل الماضي، حيث اتهموه بازدراء الأديان.

وأضاف أن المؤلف سيقدم غدا معارضة للحكم، وأشار إلى أن هذا الحكم هو الأول من نوعه الذي يصدر ضد عمل أدبي منذ ثورة 25 يناير.

وأعربت الشبكة عن “قلقها البالغ من عودة قضايا التضييق الديني والسياسي بعد ثورة 25 يناير التي كان من أهم أهدافها تحقيق الحرية للشعب، وألا يسمح لأحد بأن يلعب دور الوصي علي المواطنين، وأن مثل هذه القضايا كانت سيفا مسلطا على رقبة الإبداع وحرية التعبير في عهد النظام السابق الذي سقط بإرادة الشعب المصري”.

وقال عيد: “لن يمر الأمر بسهولة، المسألة لا تتعلق بالشق القانوني وإنما بالمناخ العام الذي يعيد إنتاج هذه القضايا المزعجة”.

Advertisements

One comment on “الحبس خمس سنوات للكاتب كرم صابر بتهمة “ازدراء الأديان”

  1. الحكم على كرم صابر إبراهيم مؤلف ” رواية أين الله ” بالسجن خمس سنوات وكفالة ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتاً لحين المعارضة والاستئناف .. وألزمته بالمصاريف الجنائية .
    قضت محكمة ببا الجزئية بمحافظة بني سويف في تاريخه 7/5/2013م برئاسة السيد المستشار رئيس المحكمة / علي طلعت وحضور السيد / احمد كمال وكيل النيابة والسيد أمين السر / أحمد عبد العظيم بالسجن خمس سنوات على المحامي والأديب المشهور ” كرم صابر إبراهيم ” مؤسس مركز الأرض لحقوق الإنسان مؤلف رواية ” أين الله ” التي تتعدي وتتطاول علي الذات الإلهية وتسخر من أحكام الإسلام والشريعة وفرائضها ..
    ترجع أحداث القضية إلي 12 ابريل 2011 م حيث تقدم محرر صحفي(( احمد عبد التواب هاشم )) بأول بلاغ من نوعه بتكفير كاتب روائي منذ اندلاع ثورة 25 يناير – وأول بلاغ من نوعه في صعيد مصر .
    بلاغ إلي المستشار حمدي فاروق المحامي العام لنيابات بني سويف رقم ( 660 لسنة 2011 ) ضد الكاتب والمحامي كرم صابر صاحب المجموعة القصصية أين الله وقد تضامن مع المحرر كلا من المحامي / محمد سيد طنطاوي و محمد فتحي سليمان ومحمد حسن السبكي .
    الأديب والمحامي .. كما قال عن نفسه قام بنشر وتوزيع كتابة الوقح الذي أطلق عليه ” أين الله ” والذي تناول العناصر الأساسية لقيام الشريعة الإسلامية في صور قصصية استوحي أفكارها من الغرب الملحدين ومعاشرتهم واتخذ الكاتب اللغة العامية لتكون سهله لخداع السذاج من البسطاء والعامة واحتوى الكتاب علي العديد من العبارات والألفاظ التي تسيء إلى الإسلام وتشوه صورته وتعمل علي الشك في الله والدين والعقيدة .
    بداية الأحداث :
    دخل كرم صابر إلي محافظة بني سويف متخفيا في ثوب البر والتقوى والعمل الصالح واتخذ عزبة رشوان التابعة لقرية طحا البيشة مركز ببا هدفه في نشر أفكاره الملحدة المتطرفة بعد معرفته عن أهالها المعاناة الشديدة من مشكلة منازل ارض الوقف حيث يعد ” مؤسس مركز الأرض لحقوق الإنسان ” وكانت البداية توزيع كتب ومجلات لمركز الأرض من إعداده ثم ندوات ولقاءات مع الأهالي حتى اكتسب ثقة الأهالي وتأكد من ضعف الوعي الديني والثقافة الدينية وقام بتوزيع كتابة الوقح ” أين الله ”
    فوجئت الأستاذة / سناء عبد النعيم محمد بمدرسة طحا البيشة الابتدائية بسؤال الطالبة / فاطمة عماد سيد ” الصف الثالث الابتدائي ” ( أبله شوفي الكتاب ده في حاجة اسمها أين الله ) كانت بداية الكارثة الكتاب حمل عنوان أين الله والغلاف به العديد من الصور الخليعة وبسؤال الطالبة عن مصدر الكتاب وكيفية الحصول عليه تبين أخذ الطالبة الكتاب من منزل جدها حيث زار أحد الأفراد جدها وأعطاه الكتاب .
    توجهت الأستاذة / سناء عبد النعيم إلي زوجها الشيخ / محمود إبراهيم للنظر في مصدر الكتاب ومدي إساءته للإسلام والعقيدة وتم تسليم الكتاب إلي المحرر / أحمد عبد التواب هاشم الذي تولي التحقيق والتحري عن الراوية ومصدرها .
    بالتحقيق والتحري تبين أن المدعو كرم صابر إبراهيم توجه إلي عزبة رشوان في شهر مارس 2011م وانتهز الظروف الجارية بعد الثورة وعدم وجود رقابة أمنية وثقة الأهالي به وقام بتوزيع الكتاب علي العديد من أهالي العزبة وإيداع الكتاب في مكتبة الطفل .
    التعريف بـ رواية ” أين الله ” :
    رواية ” أين الله ” مجموعة قصصية طبعت عام 2010 بمطبعة نفرو للنشر والتوزيع رقم الإيداع كما جاء بالكتاب 21188 / 2010 التاريخ 31/ 10/ 2010 ترقيم دولي 8- 74- 6196- 977.
    مقتطفات من الراوية … ومعذرتي من ذكر الكلمات :
    تضم المجموعة 11 قصة تحوي تطاول على الذات الإلهية وتصف الخالق عز وجل ” بالمقامر ” الذي يقامر على قلوب البشر فيقول: أيها الرب ( المقامر)على أفئدة الملايين المؤمنة.
    ووصف الكاتب الله عز وجل في قصته ست الحسن على لسان البطل ( انه شاهد الرب في قصره يجلس كملك متوج بالنصر يدخن البانجو والحشيش على شيشة كبيرة تصل لألف متر ويتشح بملاءات بيضاء وحمراء والملائكة تضع اكوان النار فوق حجر الشيشة الممتلئ بالمخدرات) .
    وجاء في ص 87 , 88 : ( قال الرب المتشح بالبياض يا عبدي سوف أخذها بإرادتك أو بدونها … يا ولدي روعة ست الحسن وسمانة قدميها أذهلتني وخبلت عقلي وفى نفس الصفحة صمتت الملائكة بعد أن كوت كلمات ست الحسن الرب الرحيم بجوار حائط القصر ونظر لعرشه الشامخ الذي تهتز له السماوات السبع وتعجب من رفض امرأة لأوامره وبكى حزنا على جهل عباده ) وفي قصة معروف الرجل المبتلي الذي يسخر من المصلين الذين يذهبون للصلاة داخل الجوامع ويتهم هؤلاء بالكفرة حيث أن الله في كل مكان ولا يحتاج العبادة داخل الجوامع وفي اليوم الذي ماتت جاموسته بالساقية وحاول الفلاحون جرها لتخرج حيه نظر إلي السماء من الناحية الغربية بسخط وقال بلفظ السب الصريح ص38 ( انزل يا ….. أنا عملت لك حاجة علشان تؤذيني وترمي جاموستي بالساقية غيرت منها اكمني بأكلها وبحميها وبعلفها كل يوم وأنت مش لاقي حد تسرقه وتعذبه … وبصق علي الأرض ناحية غروب الشمس وصرخ غور في داهية واشبع بظلمك ) وتحدث الكاتب في قصة الطفل يتسأل يقول بسخرية عن الصراط المستقيم:” اندهشت من حكاية عبده وتساءلت كيف تمشى على خيط رفيع كشعرة الرأس دون أن تقع ولماذا لا يصدقون ما حدث ليلة الأمس؟
    بدء التحقيق في البلاغ :
    بعد أن تقدم المحرر / أحمد عبد التواب هاشم ببلاغ للمستشار/ حمدي فاروق المحامي العام لنيابات بني سويف ضد المؤلف كرم صابر إبراهيم … تم التأشير على الشكوى واستكمال التحقيق أمام نيابة ببا الجزئية برقم محضر1526 لسنه 2011م إداري ببا تحت إشراف وتحقيق السيد وكيل النيابة المستشار / أحمد شبرية وبدأ التحقيق يوم 23/4/ 2011م في حضور كلا من ” مقدم البلاغ ” أحمد عبد التواب هاشم و محمود إبراهيم طه ” الشاهد ” والمحامي / محمد سيد طنطاوي .
    أقوال الشهود تؤكد كلام المحرر :
    جاءت أقوال المحرر على النحو الأتي : الحصول علي رواية ” أين الله ” من محمود إبراهيم طه المقيم طحا البيشة مركز ببا وقيامة بالتحري عن الرواية بعزبة رشوان التابعة لقرية طحا البيشة وسؤال الطفلة ” فاطمة عماد السيد ” عن الراوية التي حصلت عليها من جدها وقامت بتسليمها للشاهد / محمود إبراهيم طه وسؤاله أهالي العزبة عن الرواية ومؤلفها وتأكيد الأهالي حضور المؤلف كرم صابر وقيامة بتوزيع نسخ الرواية باليد على العديد من الفلاحين وحصول المحرر على رقم الموبايل الخاص بالمؤلف والقيام بتسجيل مكالمة تليفونية تؤكد قيام المؤلف بإرسال مجموعة من النسخ بطرد بريدي مغلق والحضور لندوة ثقافية – وبالفعل تم استلام الطرد الخاص بالرواية في تاريخه 16/4/2011م وتسليمه لنيابة ببا الجزئية ” صادر من مركز الأرض لحقوق الإنسان ” وقد جاء كلام محمود إبراهيم مؤكداً لتلك الأقوال .
    وفي تاريخه 12/6/2011 م أدلي ” سيد حسين سيد جاد المولي ” جد الطالبة / فاطمة بأقواله أمام وكيل نيابة ببا وأكد ما قد سبق ذكره علي لسان كلا من المحرر / أحمد عبد التواب والشاهد/ محمود سيد طه – كما جاءت تحريات المباحث مؤكده لجميع الأقوال التي ذكرت .
    رد الأزهر والكنيسة :
    قام المحرر بمخاطبة الأزهر الشريف ” مجمع البحوث الإسلامية ” وإرسال نسخة من الرواية تم فحصها وإصدار تقرير من اللجان المختصة يؤكد أن ” الرواية غير صالحة للنشر والتداول وتعمل علي هدم القيم العقيدية والفكرية والأخلاقية . وقام المحرر بإرسال نسخة من الرواية إلي الكنيسة لإبداء رأيها عن الرواية بعد الفحص وتفضل مشكورا ً القمص ” فرنسيس فريد ” وكيل مطرانيه بني سويف للأقباط الارثوزكس بكتابة رداً كتابياً يؤكد ” استنكار ما ورد بالرواية من تعدي وتطاول علي الذات الإلهية والألفاظ الغير لائقة المستخدمة في الكتابة والرفض الصريح المطلق من سخرية الكاتب من أحكام الشرائع والأديان ” . وقد قام المحرر بتسليم رد الأزهر والكنيسة إلي النيابة في تاريخه 11/5 /2011 م .
    كرم صابر يرفض الحضور أمام النيابة :
    من جانبه لم يحضر كرم صابر إلي سرايا النيابة بمركز ببا رغم مخاطبته من رجال المباحث وإرسال العديد من الإشارات إلي حيث يقطن بمدينة القاهرة واكتفي بإرسال محامية / محمد حجازي سليم ليطلع علي محضر القضية و أدلي بأقواله في تاريخه 16/5/2011 م مؤكدا انه المستشار القانوني للنقابة العامة لمحامين مصر وأن كرم صابر إبراهيم يعمل محاميا تحت رقم قيد 90657 نقابة محامين مصر وقام بالاطلاع علي محضر الاستدلالات وتحقيقات النيابة العامة
    إصدار رواية جديدة وتقديم بلاغ أخر :
    لم يهتم كرم صابر بالبلاغ الذي قدم ضده وقام بطبع نسخة ثانية من الراوية فتقدم المحرر بشكوى آخري للمحامي العام لنيابات بني سويف طالب فيها ضرورة مصادرة المجموعة القصصية طبعة أولي وثانية وأرفق بالشكوى صورة ضوئية من غلاف الطبعة الأولي والثانية و صورة لموقع ” الرحلة ” الخاص بالمدعو كرم صابر وتم التأشير على الشكوى من المحامي العام لنيابات بني سويف وتم إرفاقها بملف القضية .
    وقد أفادت تحريات البحث الجنائي والأمن الوطني بصحة تلك الوقائع وأن قصد المتهم التحريض علي الكفر والشرك وازدراء الأديان .
    ادعاءات كاذبة :
    رغم أن بلاغ رواية ” أين الله ” تناولته الصحف والجرائد اليومية والمحلية على كون الذي تقدم بالبلاغ مجموعه من المحامين ولم تشير أي صحفيه أن المحرر هو من تقدم بالبلاغ وعدم لجوء المحرر إلي القنوات التليفزيونية الفضائية تخوفاً من حدوث فتنه تعمل على تمزيق النسيج المصري” إسلامي – مسيحي ” وتأكيد المدعو كرم صابر في تصريح خاص لـ”إيلاف” نشر السبت 7 / مايو 2011م (( إن أحد المصريين تقدم ببلاغ إلى مكتب المحامي العام في بني سويف يعتبر فيه أن المجموعة القصصية “أين الله “التي قام بتأليفها تحمل إساءة إلى الذات الإلهية…وليس لدي خلفية عن مقدمي البلاغ ))
    ادعي المحامي / محمد حجازي سليم في تصريح لـ “إيلاف” (( أن أحد الراغبين بالشهرة تقدم بالبلاغ ضد الروائي والناشط الحقوقي كرم صابر و أن النيابة والقضاء جهة محايدة )
    وفي تصريح سابق لـ “بوابة الأهرام” بتاريخ 26/4/2011م علق كرم صابر على الاتهامات الموجهة ضده قائلا (( إن هذه حرية تعبير لا رقيب عليها وأعتقد أننا قد تخطينا الآن فترة الرقيب على الرأي ” متبجحًا بقوله إن “الرسول بشر ونحن لم نر الله وكل شيء قابل للنقد طالما كان خارقاً لقدرة العقل” على حد كذبه ))
    بعد صدور الحكم على كرم بالسجن خمس سنوات قامت النيابة بعمل ضبط وإحضار للمتهم تحت رقم تنفيذ للحكم 8729 لسنه2013 وقام المحرر بالسفر إلى القاهرة وتسليم قرار الضبط إلى السيد رئيس قسم الأزبكية باليد وقام بالتأشير عليه يوم الأربعاء 12/6 /2013 وتوجهت قوه من رجال التنفيذ إلى مكتب ” مركز الأرض لحقوق الإنسان ” لضبطه وإحضاره … للأسف لم يتم تنفيذ الحكم والقرار الصادر من النيابة حيث قام المدعو كرم صابر بتهديد رجال التنفيذ وتهديد رجال المباحث بالقسم ورفض الامتثال لتنفيذ الحكم .
    ويقوم كرم الآن باستغلال منظمات حقوق الإنسان والحريات والإعلام الفاسد من صحف ومواقع لإثارة الرأي العام في محاوله للضغط على قرار المحكمة في المعارضة والاستئناف والدليل على ذلك ( نشر في جريدة الأهرام الكندي في تاريخه 13/6/2013 تحت عنوان ” يثير جدلاً في الأوساط الثقافية .. الحكم بحبس الأديب كرم صابر بخمس سنوات بتهمة ازدراء الأديان ” ..( فوجئ كرم صابر مؤلف المجموعة القصصية ” أين الله ” الصادرة في نهاية 2010 بالحكم بحبسه 5 سنوات ولم تخطره أية جهة بوجود بلاغ ضده ..) ونشر في مجلة العزيز في تاريخه 12/6/2013 تحت عنوان ” الحبس 5 سنوات للكاتب كرم صابر بتهمة ” ازدراء الأديان ” وعلى لسان مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد ( إن كرم صابر مؤلف المجموعة القصصية أين الله ” الصادرة في نهاية 2010 ” فوجئ بالحكم ” ولم تخطره أية جهة بوجود بلاغ ضده ..) والعديد من الصحف الاخري ” وهذا يتنافي مع ما ذكر علي لسان كرم صابر ومحاميه محمد حجازى سليم في عام 2011 في العديد من الصحف والمواقع فهو على علم كامل بالبلاغ الذي قدم ضده وقد أرسل محامية إلى نيابة ببا واطلع على المحضر والتحقيق .
    وقد قام محامي كرم صابر بعمل معارضة للحكم تحت رقم حصر 8729 وتاريخ الجلسة المحددة للمعارضة 10/9/2013
    توضيح هام .. أنا لا اسعي إلى الشهرة وجلب الأنظار كما يدعي محامي كرم صابر ولا انتمى إلى اى حزب سياسي أو إسلامي والدليل على ذلك أن جميع الصحف والمواقع من تقديم البلاغ عام 2011 إلي وقتنا الحالي نشرت الموضوع على كون الذي تقدم بالبلاغ مجموعه من المحامون أو مجموعه من المواطنين والأشخاص … احترام عملي وقلمي كمحرر صحفي ومن حقي قول الحقيقة وبالمستندات وحق الرد مكفول للجميع
    في النهاية :… إذا كانت حرية التعبير عن الأفكار والآراء هدف ومطلب ضروري يبحث عنه الإنسان بلا شك .. سواء كان ذلك التعبير كلاميا ً أو كتابياً أو عملا ً فنياً فلا بد من ضوابط وقوانين تنظم الأفكار والآراء لضمان حماية المجتمع من الفتن والصراعات خاصة إذا تعلق الأمر بالحديث عن الأديان والمقدسات وعندما يكون المجتمع مكون من عدة ثقافات وأديان .
    إذا أصبح التعبير تعدي وعدوان وانقلبت المعادلة صار جريمة لابد من معاقبة مرتكبيها لأنهم يعبثون بأمن المجتمع وسلامته .
    احمد عبد التواب هاشم

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف