مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

كثافة الغَــــائِب

كثافة الغَــــائِب

Sans titre 

الفنان أحمد جاريد                 الأديب محمد الأشعري

كتب محمد الأشعري

خاص بالموقع

في حواري مع الأعمال الجديدة للفنان أحمد جاريد، تستهويني العودة إلى أسئلته الأولى، في محاولة للعثور على

ما يمثل في تجربته الخيارات التي لا رجعة فيها، ولأن هذه العودة تسمح باكتشاف مفاجئات المسار، وتحولاته.

في أعمال الثمانينيات، اشتغل جاريد على العتمات.

لم يكن السواد في لوحاته لوناً بل نوعا من الليل الفسيح، يزرع فيه بؤرا زخرفية منذورة للعبور، لأن حركتها الأساسية نَيْزَكِيَّة، لذلك فلن نُمسك منها سِوى رحلتها المشتعلة ثم نعود بعدها إلى الليل البهيم. وأثناء ذلك نتعرف على ” إقامتها العابرة ” أو على ” عبورها المقيم “.

إن هذه العلاقة بين البؤرة النيْزَكِيَّة، والهوة السوداء التي تبتلع الأشكال وبصرنا الذي يمشي في أثرها، سَتُغَذِّي

باستمرار مَسار البحث الذي يقوم به الفنان أحمد جاريد على رؤيته الفنية، وهو بحث لا يرتبط فقط بفضاء اللوحة، بل

أيضا بعلاقته بالرؤى الشعرية والفلسفية، وباللغة وبالأبعاد الروحية للإبداع، و لاشك أن هذا البحث قد قاده إلى

الاحتفاظ بفكرة العبور، التي تشيد ذاكرة من الكلمات والرؤى على طبقات من المحو.

يميل الفنان وبعض مِن محاوريه إلى اعتبار هذه المقاربة نوعا من “الزهد” في الرؤية التشكيلية، زهد يتحلل من تعدد العناصر وثراء الأشكال ولايحتفظ في نهاية هذا التفاوض القاسي إلا بالتفاصيل الأقل مشهدية وصراخا، تفاصيل جُمَلٍ غير مكتملة، ومفككة الأوصال، لأن الصمت في التشكيل كما الثرثرة – ممكن ، ولأن ” الشظايا ” ليست أثراً بل وجوداً مستقلاً لِلْبَثْر ولِتيهِ العناصر، وهو ما يمنحها شعرية مغايرة لشعرية المُكْتَمِل.

لكن ما هو الزهد في اللوحة ؟ إذا كان الأمر يتعلق بتشييدٍ مُضْني تقوم فيه اليد بِمِارَطُون من الحركات الكاشفة والحَاجِبَة على صفحتها ؟

ألا يُشَكِّل هذا البناء المعقد في حدِّ ذاته مُراهنة على تدفق اللاّمرئي في فضاء لا يُرِيكَ أشياء كثيرة ؟

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف