مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

رسالة شكر وامتنان من عائلة الشاعرعبد الله راجع

رسالة شكر وامتنان من عائلة الشاعرعبد الله راجع
 
من نور الدين راجع
خاص بالموقع
منذ وفاة الشاعرعبد الله راجع، ونحن نعيش خسارة فقدانه، ليس كأسرة للراحل، بل كقُرَّاء لشعره، ولكتاباته التي كُنَّا، ربما نطلع عليها، ونعيش معاناة الشاعر في صياغة أفكارها، وطرق بنائها، أو التفكير فيها، وما كان يستشعره الراحل من مسؤولية إزاء قُرَّائه، ومحبي شعره. ولعل مرارة فقدانه كانت عندنا مُضاعفَةً، فنحن بقدر ما فقدناه كشاعر مغربي عاش الشِّعر كمعاناة يومية
، بقدر ما فقدناه كأحد أعضاء جسمنا العائلي، الذي كان راجع حلقته المضيئة، بحدبه وأخوته وصداقته، ورهافة نفسه التي كان فيها الإنساني يغلب على كل ما عداه.
وإذ تصدر اليوم، وبعد مرور أكثر من عشرين سنة على وفاة الراحل، أعماله الكاملة، شعراً ودراسةً، فنحن نشعر بابتهاج كبير، وتغمرنا حالة من الفرح والاطمئنان، رغم ما نستشعره من فقدان، هي نوع من التعويض عن هذا الفراق المادي المباشر، الذي كان حتى عند راجع نفسه، عبورا نحو هذا الحضور الشعري، الذي كان في عديد من قصائده، يؤكد عليه، باعتبار أن الشاعر، هو كائن بما يكتبه، بهذه الروح الشعرية الخالدة، ذات البعد الرمزي العميق، لا بجسده الذي هو مُتَحَلِّل لا محالة.
فنحن أفراد أسرة الراحل، جميعاً، وبالمحبة نفسها التي كان راجع يكتب بها شعره، نتوجه بالتحية للسيد وزير الثقافة المحترم، الذي حرص على طبع أعماله، وللشاعر الصديق صلاح بوسريف، الذي بقي مخلصاً لروح الراحل وصداقته، التي هي صداقة بقدر ما كانت صادقةً وعميقة، في حضوره، بقدر ما كانت أعمق وأمتن في غيابه. فقد كانت للشاعر صلاح بوسريف يد بيضاء في التذكير بغياب راجع، وبما طاله من نسيان، وبضرورة صدور أعماله، وقد وفى بوعده، وبصداقته، حين أصبحت هذه الأعمال في متناول يد القراء، والباحثين، والشعراء من مختلف الأعمار والأجيال.
فشكراً للسيد وزير الثقافة، الأستاذ أمين الصبيحي، وشكراً للشاعر صلاح بوسريف، ولزوجة الراحل، الأستاذة فاطمة شاهي، التي صانت أعماله من الضياع، وبقيت مخلصة لروحه، ولحياته التي كرسها للشعر والكتابة، دون أن يتنكر لأبنائه الذين كانوا حاضرين بقوة في شعره، وفي وجدانه، في عافيته، كما في مرضه.
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف