مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

إشراقات التشكيل

إشراقات التشكيل
 
ادريس كثير
خاص بالموقع
لا نُريد بالضرورة من وراء مفهوم “الإشراق” في التشكيل التصور الصوفي ولا التصور الحِكَمي الأسْيوي.
الأول اختيار ديني صوفي يجعل الفن كالموسيقى والرقص والسماع والتشكيل خصوصا في خدمة الحبيب الرباني وفي علاقة إشراقية مباشرة معه.
الثاني ممارسة دينية براهمانية أو هندوستانية تروّض الجسد لبلوغ مرحلة الإشراق المسماة عندهم النيرڤانا من جهة… أو مدرسة روحية صينية (الكونفوشيوسية) أو يابانية (سنوبيزم) قصد تحقيق نفس الغرض من جهة أخرى. كلاهما يتخذان الفن عموما مطية لتحقيق إشباع روحي لا يتم داخل الفن بل خارجه.
إنما نريد بالإشراق تلك الحالة النفسية الإنسانية أساساً والتي يسميها الفلاسفة ونقاد الفن التشكيلي عامة بـ ” l’extase، l’ivresse، l’inspiration، l’illumination، la vision، les muses…
الإشراق اتيمولوجيا من الشرق (orient). سبق لكانط أن قارب فعل التوجه (s’orienter) الأنطولوجي بإرجاعه إلى شروق الشمس. فالإشراق إذن توجه فني إنساني نبحث فيه عن وجهة أنوارية تنير العمل الفني وتوجهه.
هذه الوجهة وهذه الأنوار الإشراقية هي محطة خلافات نذكر منها التجارب التالية :
1- تجربة ڤاسيلي كاندنسكي: (1866 ، 1944   )
كل شيء واضح أنواري مشرق لدى هذا الفنان، فكتابه “ما هو روحي في الفن”  هو “بيان مولوع وموهوب، إيقاعه إيقاع تنبؤي، حماسي، إنه كتاب إشراقي مليئ بالرؤى ونار الأنوار المشرقة.
مفارقة هذا الكتاب أنه يجمع بين أنوار الموهبة ولآلئ العبقرية من جهة وبين التحليل المنهجي والعلمي لشروط الإبداع الفني من جهة أخرى . إنه تعبير عن مغامرة روحية في بحث إنساني ثوري داخل شروط إمكانيات الفن الحداثي.
عمق هذه المغامرة الروحية تكمن في تجاوز مظاهر الواقع الذي لم يعد مسنودا فلسفيا إلى الذات وجانبها الروحي. على التشكيل في هذه الحالة أن يغدو تجريدا لأنه الأكثر تهيئا للتعبير عن دواخل الروح وما يعتمل فيها، بواسطة معولين فنيين هما الألوان والأشكال. هكذا يبوح كاندنسكي قائلا : ” اللون هو اللمسة، والعين هي الرفة الرهيفة والروح هي الأوتار المتعددة“.
2- أما في تجربة بول كلي : (1879، 1940)
هذه الحالة الإشراقية تسمى “السحر” (Magie). وهو عبارة عن خيمياء أو فارماكون للألوان وإحساس قبّالي بلغة مالارمي. هذا الإحساس شعور بالكاووص (نوع من الفوضى) المحتاج إلى نظام. الانتقال من الكاووص إلى الكوصموص ومن هذا الأخير إلى الباطوس والإيطوس يحققه “السحر” كإشراق.
في مذكراته يؤكد كلي أنه أصبح فنانا فجأة وصدفة، لأن الأمر حدث وكأنه وحي أو رؤية للألوان، إلا أن هذا الوحي لم يكن سماويا إنما كان نتيجة عمل دءوب تحقق ” منذ 15 سنة من الممارسة، و من الشعور بالفشل اللاصق بي كظلي..”.
الوحي الفني (هذا السحر) حدث ذات مرة في القيروان (تونس) حين امتلك اللون كل بول كلي وملأ عيناه ويداه بفيض من الإشراق الشمال إفريقي الصارخ الساخن الباذخ. فأصبح واللون ذاتا واحدة أي أصبح فنانا. “فاللون لا ندركه، بل هو الذي يدركنا ويغمرنا ويلفنا “.
يجوز تلخيص “سحر” بول كلي التشكيلي كما يلي :
يمكن الانتقال من الكاووص إلى النظام (التشكيل) انطلاقا من مفهوم الواضح/ الغامض (le clair -obscur) الذي يتمظهر في النقطة الرصاصية أو الرمادية وهو جمع أولي بدئي للأبيض والأسود. النقطة هنا مأخوذة في معناها الرياضي: ما لا مساحة له ولا تشخيص، وهي حين تتحرك تتحول إلى خط (دائري، مستقيم) ذلك أن الخط في الرياضيات هو نقطة تسير في اتجاه معين أو نقطة تميل إلى الانغلاق (الدائرة). والأشكال هذه تحتاج إلى ألوان… أولها اللون الرمادي الذي لا لون له، إنه الكاووص الحقيقي الباحث عن إمكانيات التشكيل. منه يقفز الفنان “بسحره” من الفوضى إلى النظام التشكيلي.
3- بالنسبة لفردريك نيتشه ( 1844، 1900 )
 الإشراق الفني يوضع تحت العلاقة البارزة الموجودة بين ديونيزوس وأبولون، وهي علاقة الإبداع الفني المتقاسم بين الشكل والقوة، الجسد والروح. بين الحياة والمعنى، وبين النشوة والصحوة.
أبولون هو الشكل هو المظهر الجميل هو الاتزان والحلم.
أما ديونيزوس فهو الثمالة والفرح والمرح، وهو الإيحاء والتخيل وتحويل القيم.
الإنسان مسكون بهذه القوى، لكن الجسد هو الذي يتلاءم معها وليس الوعي.
عبر “الجذبة” كشكل من أشكال الثمالة يصل الفنان إلى الوحي الدينوزيسي ويصبح مبدعا. فالثمالة (الإشراق) هي مرور قوة خارجية تخترق الجسد وتزيحه عن تمركزه.  من هنا فللثمالة علاقة بما يسمى “فيزيولوجيا الفنان“.
هذا الإشراق وهذا النور وهذا السحرة هذه الثمالة هل هي حالة مرضية أم صحية ؟هل هي وعي سامي أم استلاب عصابي ؟ مهما يكن من أمر هذه الحالة فهي لحظة انسجام وجمال لحظة تناغم وامتلاء لحظة إتقان وإبداع. لحظة وعي عارم وواضح.اصطلحنا عليه بلإشراق.
 
 
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف