مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

 فاس المغربية تسترجع أندلسيتها في مهرجان الموسيقى
 
نقلا عن الإتحاد الإماراتية
تحتضن مدينة فاس المغربية في الفترة ما بين 7 و15 يونيو المقبل، مهرجان الموسيقى العالمية العريقة في دورته التاسعة عشرة، بمشاركة فنانين من مختلف بلدان العالم، على غرار المغرب ومصر وموريتانيا وتركيا واليونان وإسبانيا والبرتغال وفرنسا والولايات المتحدة وأفريقيا الجنوبية والهند.
وسيقدّم هؤلاء الفنانون عروضهم في أعرق فضاءات فاس الثقافية الزاخرة بعبق التاريخ والامتداد الحضاري، وهي باب المكينة ودار المقري ودار عديل وساحة بوجلود وجنان السبيل ومتحف البطحاء ودار التازي.
وتندرج الدورة 19 هذه السنة تحت عنوان “فاس الأندلسية” لأن سنة 2013 تحتفل بألفية إنشاء مملكة غرناطة، وبحسب المنظمين فالمهرجان يريد تكريم الثقافة الأندلسية التي استطاعت أن تجمع بين ثقافات الشرق والغرب في سياق البحث عن المعنى والحكمة.
وخلال حفل الافتتاح، سيقدم المهرجان حفلاً يجمع الشعر والرقص والموسيقى تحت عنوان “أدين بدين الحب” من إخراج أندري ماوان، أحد كبار فناني الفلامينكو المعاصرين. هذا وقال محمد القباج، رئيس مؤسسة روح فاس، إن المهرجان أراد أن يحتفي هذه السنة، من ضمن العديد من الأبعاد التي تزخر بها فاس، بذلك البعد الذي تجمعه فيه كل الأبعاد الأخرى، في نفس الخيمات البارعة، التي تتجلى في الثقافة الأندلسية، حيث استطاعت هذه الأخيرة على مدى ثمانية قرون أن توحد بين الثقافة الأمازيغية والعربية والإيبيرية والرومانية والقرطبية.
وسيجمع المهرجان سيجمع ثلة من الفنانين في لحظة سحرية ضمن طقس موسيقي تتحاور فيه السهوب المنغولية والجبال الرعوية السردينية والراغا البنغالية بلغات موسيقية عريقة يقدّمها كوبرانولولي وعائشة رضوان بأصولها الأمازيغية ويوميات روز ماري ستاندلي وأندلسيات أمينة العلوي وأخرى قادمة من صحراء موريطانيا ومن الكنيسة الأرمينية إضافة إلى الأغنية السورية وأهازيج أعالي الهيمالايا.
19 مليون دولار مبيعات معرض الرياض للكتاب
اختتم معرض الرياض الدولي للكتاب فعالياته بمبيعات بلغت 71 مليونا و645 ألف ريال سعودي (نحو 19 مليون دولار) بينما بلغ عدد زواره منذ افتتاحه قبل عشرة أيام نحو مليونين وأربعمائة ألف زائر وفقا لإحصائيات إدارة المعرض.
وشهد المعرض بدورته الأخيرة أكبر تجمع للناشرين والعارضين والجهات والهيئات والتوكيلات مقارنة بالأعوام السابقة. وشاركت 32 دولة من بينها دول عربية وما يربو على 970 دارا وجهة بالمعرض.
وقدم في أروقة المعرض ما يزيد على 250 ألف عنوان ورقي وأكثر من مليون ومائتي ألف عنوان إلكتروني، بعد أن توسعت مساحة المعرض عن العام الماضي بزيادة صالة إضافية تتضمن 105 أجنحة.
وكان ضيف الشرف لهذا العام المملكة المغربية وشاركت بنخبة من كبار مثقفيها الذين لهم حضور مؤثر بالمشهد الثقافي العربي والدولي. وجاءت مساحة الضيف بنحو 130 مترا مربعا لتضم حوالي ألف عنوان وبمشاركة 12 دارا للنشر.
صور مارلين مونرو النادرة في دبي
تشهد قاعة “جام آرت” في دبي معرضا يضم 12 صورة لم يتم عرضها من قبل، للفنانة الأميركية الراحلة مارلين مونرو، تم التقاطها بعدسة المصور الأمريكي الأكثر شهرة في العالم بيرت ستيرن والتي اشتهرت بصور الجلسة الأخيرة.
تنظم المعرض شركة “جام” المتخصصة في تنظيم المعارض والمزادات الدولية، حيث تقول الشيخة لولو المبارك الصباح رنه تم الحصول على إذن المصور بيرت ستيرن لتنظيم هذا المعرض، مشيرة إلى إن قيمة اللوحات متفاوته وستكون ما بين 60 و 150 ألف دولار أمريكي، وذلك نظراً لأهمية هذه الأعمال المختارة والتي تجسد فترة زمنية تاريخية يعرف قيمتها الكثير من محبي السينما الأمريكية هوليود والتي تعتبر ثروة حقيقية يبحث عن اقتنائها الكثير من الشخصيات العاشقة للنجمة الراحلة مارلين مونرو والتي تم التقاطها في أواخر يونيو حزيران عام 1962، أي قبل ستة أسابيع من وفاتها وتمكن خلال الجلسات الثلاثة الأخيرة من التقاط 2600 صورة للنجمة الأمريكية مارلين مونرو على مدى ثلاث جلسات يومية في فندق بيل إير في لوس انجلوس. والتي تم نشرها بعد وفاتها بفترة زمنية قصيرة.
300 شاعر من 22 دولة أمام لجنة «أمير الشعراء»
أنهت اللجنة المنظمة لمسابقة “أمير الشعراء”، والتي تشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، اجتماعاتها الخاصة بعمليات الفرز والتقييم للقصائد الشعرية التي تلقتها أكاديمية الشعر من قبل آلاف المشاركين من 30 دولة عربية وأجنبية، بهدف الترشح للموسم الخامس من المسابقة التي تُعنى بإبداعات شعر العربية الفصحى.
وقد عقدت اللجنة أعمالها برئاسة سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، وحضور عيسى سيف المزروعي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج، وأعضاء لجنة التحكيم: د.علي بن تميم، د.عبدالملك مرتاض، ود.صلاح فضل، إضافة لعضوي للجنة المنظمة د.غسان الحسن، ود. محمد ولد عبدي.
وكشف العميمي أنّه تمّ اختيار 300 شاعر من 22 دولة لإجراءات المقابلات المباشرة مع لجنة التحكيم بأبوظبي خلال أيام 21 و22 و23 مارس الجاري، موضحاً أنّ العديد من المشاركات جاءت من شعراء في دول إفريقية (بوركينا فاسو، غانا، نيجيريا، تشاد، مالي)، ودول أوروبية (بلجيكا، بريطانيا، وألمانيا)، إضافة لشعراء من معظم الدول العربية. وتوقع أن تشهد الدورة المقبلة منافسة كبيرة بين الشعراء لنيل لقب “أمير الشعراء” للموسم الخامس، مُشيداً بارتفاع المستوى الفني والإبداعي للشعراء المترشحين.
أمسية شعرية لطلاب «سوربون أبوظبي» و«نيويورك»
نظمت جامعة باريس السوربون أبوظبي، جنبا إلى جنب مع جامعة نيويورك أبوظبي، أمسية شعرية في حرم جامعة باريس السوربون أبوظبي بجزيرة الريم، قدم فيها عدد من الطلاب من الجامعتين للاستمتاع بالقصائد باللغة العربية، الإنجليزية، والفرنسية أمام جمهور يهتم بالشعر.
وقال البروفيسور إيريك فواش، مدير جامعة باريس السوربون أبوظبي: “نحن نشجع طلابنا في جامعة باريس السوربون أبوظبي على اكتشاف اتجاهاتهم الفنية والمشاركة في إثراء الفعاليات الثقافية التي تضخم مواهبهم. الشعر هو شكل من اشكال الفن القديم والتي بقيت طوال قرون، وإلقاء الضوء على هذه الأمسيات الشعرية تعزز الروابط المجتمعية والتعاون متعدد اللغات مع جامعة نيويورك أبوظبي والتي تعد بمثابة مصدر قوي للبصيرة والإلهام”.
فنان صيني معارض يهدي لوحة إلى بابلو نيرودا
كشف النقاب عن لوحة كبيرة للفنان الصيني المعارض (آي ويوي) مهداة إلى بابلو نيرودا في فالبارايسو في تشيلي حيث عاش الشاعر الفائز بجائزة نوبل للآداب. واللوحة بعنوان “إلى بابلو” وتبلغ مساحتها 900 متر مربع وهي الأولى للفنان عن أميركا اللاتينية في إطار معرض “أوف بريدجز آند بوردرز”. وتظهر اللوحة رسوما قاتمة لجزر سينكاكاو، الأرخبيل الواقع في شرق بحر الصين، التي هي موضع خلاف بين الصين واليابان. وعلى اللوحة التي علقت على واجهة سجن سابق حول الى مركز ثقافي، بيت من قصيدة “كابو دي تشيلي” التي أهداها والد الفنان المعارض آي كينغ الى صديقه بابلو نيرودا.
ويعتبر (آي) البالغ 55 عاماً من كبار منتقدي الحكومة الصينية ويستعين في ذلك كثيرا بالانترنت. واعتقل لمدة 81 يوما في العام 2011 في إطار جملة اعتقالات طالت مجموعة من الناشطين وقد اتهم لدى خروجه بالتهرب من دفع الضرائب ومنع من مغادرة البلاد لمدة سنة.
معرض للكويتية شروق أمين في دبي
نظم “أيام غاليري” في دبي، معرضا للفنانة الكويتية شروق أمين بعنوان “بوبكورنوغرافيك”، قدمت فيه 15 لوحة تتحدى جميعها المفاهيم التقليدية لماهية المرأة وكونها مسلمة في القرن الواحد والعشرين.
تربط أمين صورتان جماليتان في تكوين هذا العمل. فهناك إظهار للجسد مما يوحي بالحرية، مع تكميم للزفواه في دلالة على واقع الحال. وتدعو أمين مشاهدي لوحاتها إلى مناقشة مواضيعها، تعبيرا عن التعايش بين كل الآراء وتبادل الإحترام. وتقول الفنانة الكويتية إن الهوس بمظهر وسلوك المرأة ينتج عنه صراعات تدميرية، فهي تعي إنها في عيون الآخرين قد تبنت دور “الاستفزازية” لكنها تعكس ذلك الدور على الذين يدّعون عليها ذلك. وهي تؤكد إن أعمالها الفنية ليست مدنسة بل جريئة.
وتستمد أمين أعمالها من مضمون وعناوين روايات جريئة مثل “قتل الفتاة الساخرة” و”قصة مسلمين”، و”عن زوجات ورجال” المأخوذ من رواية جون شتاينبك بعنوان “فئران ورجال”. وفي هذه اللوحة تقدم الفنانة فتاة يافعة موشحة بقماش أبيض ومثبتة بطريقة تملكية إلى جانب رجل يكبرها سنا. تستخدم شروق أمين مادة الأكريليك في أعمالها، وتملأ مساحات لوحتها بكتل من الألوان الفاقعة، لكي تبرز الكثير من التفاصيل. وقد عرضت الفنانة الكويتية سابقا في لندن ونيويورك والكويت والقاهرة.
اقرأ المزيد : المقال كامل – فاس المغربية تسترجع أندلسيتها في مهرجان الموسيقى – جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=27964&y=2013&article=full#ixzz2O9jMx3V3

 

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: