مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

ملتقى القاهرة الدولي للشعر يوم.. بلا شعراء

ملتقى القاهرة الدولي للشعر يوم.. بلا شعراء
 
محمد شعير
الشاعر اللبناني سعيد عقل، والسوري أدونيس، والعراقي سعدي يوسف يتنافسون على جائزة القاهرة للإبداع الشعري، التي ستعلن في القاهرة الخميس المقبل في ختام ملتقى القاهرة الشعري الذي يفتتح اليوم بدار الأوبرا المصرية، وقاعات المجلس الأعلى للثقافة. الأسماء الثلاثة هي الأقرب للحصول على الجائزة بحسب عرف جرى التعامل معه بأن يتم تبادل الجائزة بين شعراء عرب ومصريين، وتم منحها في الدورة الأولى للشاعر الراحل محمود درويش، أما في الدورة الثانية فقد منحها لنفسه احمد عبد المعطي حجازي الشاعر المتوقف عن الكتابة. الشعراء العرب الثلاثة مرشحون للجائزة منذ دورتها الأولى، لكن لم توجه الدعوة لأي منهم في هذه الدورة وهو ما يلقي بالعديد من علامات الاستفهام، كما أن تسريبات من لجنة الإعداد للمؤتمر التي يرأسها للمرة الثالثة على التوالي صاحب “مدينة بلا قلب”، أكدت أنه ليس شرطا أن تذهب الجائزة إلى شاعر عربي، وربما تذهب إلى أحد المصريين، وطُرح اسما فاروق شوشة ومحمد أبو سنة، أو ربما حسن طلب الذي يعتبره الشعراء المصريون “نائبا” دائما لحجازي، وشريكا له في الاعداد للمؤتمر واختيار لجنة التحكيم التي ستمنح الجائزة.
ملتقى الشعر تأجل عامين كاملين، حيث كان موعده في آذار 2011، أجل اندلاع الثورة انعقاده. وسيطرة لجنة الإعداد التي ضمت محمد عبد المطلب، فاروق شوشة، حسن طلب وسعيد توفيق صاحبة الذوق التقليدي استبعدت تقريبا كل شعراء الحداثة العربية، وقصيدة النثر، حتى بات المؤتمر بلا شعراء تقريبا باستثناء أعضاء اللجنة وأصدقائهم، وهو ما جعل عددا من الشعراء المشاركين يقدمون اعتذارا عن المشاركة، مثل جرجس شكري، ومحمود قرني.
شكري اعتبر الملتقى مهزلة. وأوضح: “من دون شك تضمن البرنامج أسماء نحترمها ونقدرها، لكنها تمثل أقلية ونحن نتساءل: لمصلحة من يتم إقصاء الأسماء الحقيقية والفاعلة في المشهد الشعري؟ فقد غابت رموز الشعر العربي عن الملتقى من الأجيال المختلفة، كما تم إقصاء الأسماء الفاعلة في جيلي الثمانينيات والتسعينيات في مصر، فوجدنا أنفسنا سنشارك في مهزلة قرر المخرج ومساعدوه أن يستبدلوا فيها أبطال العرض ببعض الأصدقاء، فكيف سيكون هذا العرض؟”. وأضاف: “أعتذر للشعراء المصريين والعرب الذين تم استبعادهم لمصلحة أهواء ونزوات مخرج المهزلة ومساعديه”. ومن جانبه قال الشاعر شعبان يوسف: “هذا الملتقى فاقد للمصداقية، ويدل برنامجه على ضيق الأفق للمعدين له”. وأوضح: “ملتقى الشعر غير ديموقراطي، وقاصر ومنحاز للبعض، فهناك أبعاد شخصية في الملتقى يستطيع العارف بالأسماء إدراكها”، مؤكدًا أنه “لا مجال للادعاء أننا نناضل من أجل حرية المرأة ورفعة شأنها، والتأكيد على حقوقها والمساواة وغيرها، ببحث يتيم تحت عنوان “شعر المرأة.. ثورة شاملة”، أعده حسن طلب، في حين تم استبعاد معظم الشاعرات العربيات والمصريات من المشاركة.
ورغم أن دورة الملتقى تعقد تحت عنوان “ربيع الشعر.. ربيع الثورة”، إلا إن لجنة الإعداد للملتقى اختارت أن تحمل هذه الدورة اسم جماعة “أبولو”، في محاولة للكشف عن دورها الثوري في الشعر المصري، وهو ما ألقى بظلاله على محاور النقاش التي تشعبت، بل تتجاهل أي موضوعات خاصة بالثورة الحالية وتستعيد تجربة “ابولو” الشعرية، فضلا عن مناقشة تجربة أبي نواس، فضلا عن محاور لمناقشة ثورة الشعر في الأندلس، وهو ما يثير سخرية الكثيرين بسبب تجاهل كل قضايا الشعرية المعاصرة، وتأثير الثورات العربية في الشعر. ومن أبرز محاور النقاش: ربيع الثورة في شعر العامية، جماعة أبولو، جماعة المهجر، شعر العالم العربي، تأثير الرومانسية في شعر التفعيلة، ترجمة شعراء أبولو لنماذج من الشعر العالمي، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالشعر العربي. كما تخصص بعض الجلسات لمناقشة تجربة ابي نواس. ويتضمن الملتقى تنظيم ست أمسيات شعرية لعدد كبير من الشعراء المصريين والعرب والأجانب. ومن ابرز المشاركين فيه: أحمد سويلم، أرنولدو دانتي، إسماعيل عقاب، أمين حداد، جمال القصاص، جمال بخيت، حسن اللوزي، حسن طلب، زين العابدين فؤاد، سليمان توفيق، السماح عبد الله، سـيد البحـراوي، سيد حجاب، شيماء بكر، صلاح فضل، عالم عباس، عبـد المنعـم تلـيمة، عبد الناصر حسن، عز الدين المناصرة، عز الدين ميهوبي، علي جعفر العلاق، ، فاروق شوشة، محمد إبراهيم أبو سنة، محمد آدم، محمد سليمان، المنصف الوهايبي، مــنى طلـبة، ميسون صقر، ياسين عدنان.

عن السفيراللبنانية

Advertisements

One comment on “ملتقى القاهرة الدولي للشعر يوم.. بلا شعراء

  1. وسام
    24 مارس 2013

    هذه دعوة لزيارة موقع يقدم معلومات موثقة حول طرق وقوانين الهجرة إلى أستراليا وكندا والسويد والنرويج وفرنسا وغيرها… وذلك على الرابط http://www.7oreya.com/Articles

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: