مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

الإعلامي و الدبلوماسي أبو بكر بنونة يسترجع شريط ذكرياته الحافل بالأحداث والذكريات

في بوح أثيري حصري على أمواج إذاعة طنجة الإعلامي و الدبلوماسي أبو بكر بنونة يسترجع شريط ذكرياته
الحافل بالأحداث والذكريات
 
خالد اشطيبات
شرعت  إذاعة  طنجة في بث سلسلة  جديدة من برنامج مذكرات ، حيث يحل الإذاعي خالد اشطيبات ضيفا على أحد الشخصيات الإعلامية و الديبلوماسية المهمة بمدينة تطوان  ، يتعلق الأمر بشخصية  أثثت بمعية أفراد عائلتها  لوحة وطنية لأسرة  بذلت الكثير لصالح الوطن منذ عهد الاستقلال . إنه الإعلامي و الدبلوماسي التطواني الأستاذ أبو بكر بنونة  .
الأستاذ أبو بكر بنونة ينتمي لعائلة  آل بنونة التي استقرت بمدينة تطوان بعد نزوحها من الأندلس ، و التي  لعبت أدوارا طلائعية سواء  في مرحلة المطالبة بالإستقلال أو في  فترة بناء المغرب الحديث .  فأبوه الحاج عبد السلام بنونة يعد صرحا شامخا في سماء الحركة الوطنية المغربية إلى جانب أسماء أخرى بمنطقة الشمال  أمثال  الأستاذ عبد الخالق الطريس ، المكي الناصري ، الحاج محمد داوود و الحاج محمد أفيلال … و غيرهم كثير . و الأستاذ أبو بكر بنونة هو شقيق  الأستاذ المرحوم المهدي بنونة المدير المؤسس لوكالة المغرب العربي للأنباء  ، أحد الوجوه الوطنية البارزة التي دافعت عن القضية  الوطنية   في المحافل الدولية و الإقليمية .
في سلسلة برنامج مذكرات يفتح الأستاذ أبو بكر بنونة سجل ذكرياته التي كانت شاهدة على فترة دقيقة من تاريخ المغرب ، حيث شغل أواسط الستينات منصب نائب مدير للإذاعة الوطنية ثم نائبا لمدير الإذاعة و التلفزة المغربية .
في سجل ذكرياته  التي يرويها الأستاذ أبو بكر بنونة لميكروفون إذاعة طنجة يصف علاقة الملك الراحل الحسن الثاني بالإذاعة الوطنية  ،  كما يروي معايشته لأحداث انقلاب الصخيرات .
مهام و أدوار الأستاذ أبو بكر بنونة لن تقف عند هذه المرحلة ، بل كان مساهما فاعلا في تدبير ملف الصحراء المغربية بعيد المسيرة الخضراء ،  حيث كلف بمهمة الإعداد لاجتماع الجماعات الصحراوية في مرحلة دقيقة من مسار استرجاع الأقاليم الجنوبية إلى حظيرة الوطن ،  كما أنه سيتقلد بعد ذالك مناصب دبلوماسية مهمة .
مسار أبو بكر بنونة السفير المغربي السابق باليمن لم يتوقف عند  بلوغه سن التقاعد ، بل سيحاول بمعية شخصيات وطنية أخرى  أن يؤسس حزبا سياسيا ، لكنه ووجه بالرفض القاطع من لدن وزير الداخلية السابق إدريس البصري بدعوى  باطلة أن  الحزب المعني تأسيسه  ” حزب جهوي ”  ينطوي على نزعة انفصالية   .
للإشارة سلسلة مذكرات الأستاذ أبو بكر بنونة  تبث عبر أثير إذاعة طنجة يوميا من الإثنين إلى السبت  على الساعة  الحادية عشرة ليلا و خمس و أربعين دقيقة .  
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: