مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

أصوات عربية تدين العنف ضد المرأة

أصوات عربية تدين العنف ضد المرأة
 
لا للعنف ضد المرأة
يأتي هذا النداء بمبادرة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في مناسبة يوم المرأة العالمي. وقد وزع في الدول التي تشهد تحولا سياسيا (تونس وليبيا ومصر والمغرب واليمن) وفي دولة المقر العام للإسكوا (لبنان). ووقعته شخصيات عربية من مختلف الاطياف الفكرية ادراكا منها لجسامة التحديات التي تواجهها المرأة في مسار التحول الديموقراطي في المنطقة.
يحيي العالم في مثل هذا اليوم من كل عام اليوم العالمي للمرأة. ولهذا اليوم مغزى خاص في حاضر العالم العربي، اذ تشهد بلداننا ومجتمعاتنا تطورات تاريخية وحراكا يرسم معالم جديدة للمنطقة ويسعى الى بناء مستقبل افضل، حيث احترام حقوق الانسان وصون الكرامة الانسانية، بما يعنيه ذلك من حماية للحريات الفردية وتحقيق للمساواة في المواطنة. ونحن نأمل ونعمل على ان تقود هذه التطورات بلداننا بعيدا من الاستبداد والديكتاتورية نحو فضاء الحرية والديموقراطية وسيادة القانون.
والمرأة كانت في طليعة مسيرات الحرية والكرامة، تكافح بعزيمة واصرار، مع كثيرين جمعهم الحلم في لحظة، كما لم تميز بينهم المعاناة في الماضي، معاناة تحملت المرأة عبئا مضاعفا منها، جراء التمييز في الاسرة والتعليم والاقتصاد والسياسة، وجراء العنف الجسدي والجنسي مرات كثيرة.
الا اننا اليوم، وفي خضم التطورات الايجابية، نشهد مظاهر عنف تستهدف المرأة، تتهدد سلامتها الجسدية، وامان عيشها، وتنكر عليها حقها في ان تكون عنصرا فاعلا في ما اثبتت تصميمها وقدرتها عليه. وقد تكون اشكال العنف هذه قديمة، ولكن استخدامها كأداة لاعاقة مسيرة التغيير والتحول الى الديموقراطية يبعث على الكثير من القلق.
في هذا اليوم، لا يمكن الا ان تكون قلوبنا وتفكيرنا مع النساء في فلسطين، اللائي يتعرضن لشتى انواع الاساءة والتشريد والاقتلاع والعنف، تحت نير احتلال استيطاني احلالي، ويبتكرون كل يوم اساليب يقتدى بها في الصمود والمقاومة والتمسك بالحق وبالحياة.
ونحن، الموقعين على هذا النداء، اذ نقدر للمرأة العربية شجاعتها وعزيمتها في التصدي لظاهرة العنف ضدها بمختلف اشكاله، ورفض الظلم، وممارسة الحق في المساءلة، ومعها شرائح واسعة من المجتمع.
ندين كل اشكال العنف التي تستهدف المرأة وعيشها الآمن وحقها في المشاركة في كل نواحي الحياة، باعتبارها انتهاكا فاضحا لأبسط المبادئ الاخلاقية والقيم الدينية، يضرب المجتمع باسره وما ينادي به من قيم وتطلعات للمستقبل.
نؤكد ان هذه الانتهاكات ومظاهر العنف لا يقتصر ضررها على المرأة فحسب، بل تدين المجتمع باسره، وتضرب صدقية انظمته، وتعطل طاقته على التعايش مع الطبيعة والحياة، وتعوق مسيرته، في عالما يحتاج الى طاقة كل ابنائه وبناته في مشروع التقدم والرقي الانساني؛
نؤكد التزامنا حماية المرأة وكل حقوقها الانسانية وتوفير مساحة امان لها لالتماس العدالة والدفاع عن موقعها ودورها كإنسان وكعنصر فاعل في المجتمع؛
ندعو الى ارساء قواعد واجراءات واضحة تحدد المسؤولية عن اعمال العنف ضد المرأة وتحد من حالات الافلات من المساءلة والعقاب في هذه الجرائم؛
نعلن التزامنا العمل على تثبيت الحق في السلامة الجسدية واحترام الكرامة الانسانية بصفته مبدأ اساسيا في القانون والسياسة والاجتماع والثقافة. فلا يجوز، تحت اي ذريعة، ان ينكر على اي فرد، لمجرد انتمائه الى عرق او لون او جنس آخر، حقه في العيش الآمن والكريم، وفي التطلع الى مستقبل افضل تسوده العدالة والمساواة وكرامة الانسان.
الموقعون: ابو يعرب المرزوقي، امة العليم السوسوة، آمنة نصير، الباجي قائد سبسي، بسيمة الحقاوي، بهية الحريري، توكل كرمان، جودة عبد الخالق، الحبيب الشوباني، حمدين صباحي، حورية مشهور، حيدر ابو بكر العطاس، رباب الصدر، رشيدة بن مسعود، رمزية الارياني، سامي براهم، سعد الدين العثماني، سلطان العتواني، سلوى بوقعيقيص، سمير مرقص، عبد القادر هلال، عبد الكريم الارياني، عبد الله بوانو، عبد الله ساعف، عبد الله شحاتة، عبد المنعم ابو الفتوح، عبد الوهاب الانسي، عز الدين الاصبحي، عصام شرف، علي اومليل، علي فياض، علي ناصر محمد، عمرو موسى، غسان سلامة، فتح الله ولعلو، فتحي الجربي، فريدة العلاقي، فهمي هويدي، كلوفيس مقصود، كمال عبد اللطيف، محرزية العبيدي، محمد اوجار، محمد البرادعي، محمد المخلافي، محمد المقريف، محمود جبريل، مرفت تلاوي، مصطفى بن جعفر، مصطفى الزميد، مصطفى كامل السيد، مولاي احمد العراقي، ميدة الجريبي، نادر بكار، نادر فرجاني، هاني فحص، ياسين سيد نعمان، ريما خلف. 
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: