مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

بعد الطيب لعلج رحيل الممثل محمد مجد عمد من أعمدة السينما والمسرح في المغرب

بعد الطيب لعلج رحيل الممثل محمد مجد عمد من أعمدة السينما والمسرح في المغرب
 
عبده حقي
إنتقل إلى رحمة الله صبيحة هذا اليوم الخميس 24 يناير، الممثل المغربي، محمد مجد، في إحدى مصحات مدينة الدار البيضاء، عن عمر ناهز 73 سنة، بعد صراع طويل مع مرض عضال إستعصى على العلاج ويتعلق بأزمة تنفس حادة منذ عودته من قطر
وبعد وصوله أجرى فحوصات طبية أكدت إصابته بمشاكل في التنفس استدعت نقله إلى غرفة العملية المركزة، غير أن تدخلات الأطباء لم تنفع لإنقاذه، لتوافيه المنية مخلفا إرثا سينمائيا كبيرا.
ويعتبر محمد مجد، واحدا من أنجح الممثلين في مسار السينما المغربية، ازداد بالعاصمة الاقتصادية سنة 1940، فاز بعدد من الجوائز كجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “في انتظار بازوليني” للمخرج داوود اولاد السيد في المهرجان الدولي للفيلم الفرنكفوني، وكذلك توشيحه بوسام في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2006.
محمد مجد، المزداد بدرب السلطان بالدار البيضاء، بدأ مسيرته الفينة بالمسرح الذي تلقى فيه تكوينا في باريس، ثم انتقل إلى العمل التلفزيوني بمشاركته في مسلسل “التضحية”، وكانت تجربته في السينما قد بدأت مع أفلام قصيرة ك”الغابة” و”البراق” للمخرج مجيد الرشيش، ليشارك بعدها في أفلام عالمية أهمها “الرسالة” لمصطفى العقاد.
ومن أبرز الأدوار في تاريخ محمد مجد، توجد تلك التي لعبها في أفلام: “وبعد” ، “ريح البحر”، “علي زاوا”، “السفر الكبير”، “الحي الخلفي”، وكذلك فيلم “زيرو” لنور الدين الخماري الذي يعد آخر الأفلام السينمائية التي شارك فيها الراحل، إضافة لأدواره في بعض المسلسلات التي طبعت ذاكرة المشاهد المغربي كمسلسل “سرب الحمام”.
ويُجمع العديد من المتتبعين للسينما المغربية، على قوة أداء الراحل، وعلى كونه واحدا من الممثلين القلائل الذين أقنعوا في جل أدوارهم، ومن المتوقع أن تشهد جنازته حضور الكثير من رجالات ونساء الفن السابع، وكذلك عددا من المتتبعين لمسيرة رجل قدم الكثير للدراما المغربية.
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: