مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

جون بورمــان، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل

جون بورمــان، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل

بعد إميركوستوريكا الذي ترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل لدورة 2011،واستمرارا على نفس نهج كبار المخرجين العالميين الذين سبقوه، يرأس لجنة تحكيم الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المخرج وكاتب السيناريو والمنتج: جــــــون بــــــورمــــان
إن الأهم في كل مهرجان ليس هو لجنة تحكيمه، بل الأفلام التي تم اختيارها في مسابقته. انتظر بشوق كبير مشاهدة الأفلام المختارة، سيما تلك القادمة من إفريقيا. كمخرج سينمائي، أعلم جيدا مدى صعوبة إنجاز فيلم،أكثر من ذلك، أن يكون فيلما جيدا. أحيي كل الذين استطاعوا أن يجدوا لأنفسهم طريقا إلى مراكش. “.
جون بورمان
جون بورمان، حامل وسام من رتبة قائد في الإمبراطورية البريطانية، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج سينمائي.
بعد إنجازه عددا من الأفلام الوثائقية لقناة البي بي سي، أخرج جون بورمان أول أفلامه الروائية الطويلة “أنقذ من استطعت ” سنة 1965، اتبعه عددا من الروائع، منها “نقطة اللاعودة” (1967)، “الجحيم في المحيط الهادئ” (1968)، “ليو الأخير” (1969)، ” خلاص” (1972)، “زاردوز” (1973)، “إكسكاليبور” (1981)، “غابة الزمرد” (1985) “الأمل والمجد– حرب السبع سنوات” (1987)، “الجنرال” (1997).
تأثره بأعمال الفيلسوف كارل كوستاف يونك، جعل كل فيلم من أفلامه يعكس افتتانه بكل ماهوأسطوري وبالطبيعة ويغوص في أغوار علم النفس الفردي والجماعي لشخصيات تبحث عن نفسها، فيقدم تصورا عن مستقبل الحضارات طبع من خلاله عالم الفن السابع.
حصل على العديد من الجوائز، منهاجائزتين لأحسن إخراج في مهرجان كان عن فيلميه “ليوالأخير”  في العام 1970، و”الجنرال” سنة 1998، وخمسةترشيحات للأوسكار (اثنين منها
كمخرج، وآخرين كمنتج وآخر ككاتب سيناريو). تولى لمدة سبع سنوات إدارة المعهد البريطاني للسينما كما ترأس الأستوديوهات الوطنية للسينما بأيرلندا.
في سنة 2004، حظي بالتكريم من قبل الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (BAFTA) ،عن مسيرته الفنية الرائعة.
يعيش جونبورمان منذ أربعين عاما في أيرلندا، هناك تبنى سبعة أطفال وزرع 5000 شجرة
من خلال اختيار جون بورمان رئيسا للجنة التحكيم، يكون المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سعيدا بمواصلته لمسيرة تكريم فن الإخراج.
Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: