مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية توقع اتفاقية شراكة مع شبكة المحتوى متعدد الوسائط

الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية توقع اتفاقية شراكة مع شبكة المحتوى متعدد الوسائط

متابعة ـ الرباط

عن موقع الرابطة

وقعت الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية أمس السبت 3 نونبر الجاري بمقر نادي الصحافة بالرباط، اتفاقية شراكة مع شبكة المحتوى متعدد الوسائط، من شأنها توفير شروط استفادة الصحف الالكترونية المنخرطة بالرابطة من التدابير التحفيزية للإستراتيجية الوطنية ” المغرب الرقمي”.

ووقع الاتفاقية ممثلا للرابطة رئيسها عادل اقليعي ، فيما وقع الحسين ساف المدير العام ممثلا عن شبكة المحتوى متعدد الوسائط.

 

 

وتهدف هذه الاتفاقية  في إطارها الخاص إلى 

أولا:  إنجاح المبادرات التي تقودها الرابطة لفائدة أعضائها وتشجيع تحديث خدمات صحفهم الإلكترونية بفضل استخدام التقنيات الحديثة التي طرحت على الساحة الإعلامية تحديات ورهانات غير مسبوقة؛

ثانيا: القيام بالبحث و التطوير بالتعاون مع مؤسسات جامعية شريكة، من أجل التوصل الى حلول تكنولوجية ابتكارية  في إطار مشاريع تشاركية يستفيد منها كل أعضاء الرابطة وتستجيب لشروط الاستفادة من التدابير التحفيزية للإستراتيجية الوطنية ” المغرب الرقمي“،  لضمان مساهمة أعضاء الرابطة  في

1.      مكافحة الفجوة الرقمية

2.    تقديم معلومات مُحَيَّنة بشكل  آني وتفاعلي

3.     إنجاح الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الجديدة للتفعيل الواقعي للحق في الخبر للمواطنين وللصحفيي

4.     تطوير إنتاج محتوى رقمي صحفي وطني أساسا بالعربية وبالأمازيغية

ثالثا: وضعت شبكة المحتوى متعدد الوسائط خبراتها التكنولوجية بالمجان في خدمة الرابطة لمساعدتها على:

1.     توفير أحدث آليات التواصل والتفاعل بين اعضاء الرابطة والتنظيمات والمؤسسات والفعاليات التي تمثلها او تتعامل معها.

2.     ضمان حضور فعال للرابطة وأعضاءها على شبكة الانترنيت ومشاركتها مشاركة فعالة في البنية التكنولوجية الوطنية التي أوصى بها اليوم الدراسي لفائدة الصحافة الإلكترونية.

3.     إنجاز الدراسات التي تعود بالفائدة على الرابطة وأعضائها والتي تهدف لتطوير بنياتها التنظيمية والتواصلية والمعلوماتية.

4.     القيام بالاتصالات اللازمة والمتفق عليها مسبقا مع الحكومة والمؤسسات الوطنية الأخرى والدولية بهدف تمويل إنجاز مشاريعها المتعلقة بتطوير تكنولوجيا المعلومات وتسهيل تواصلها مع محيطها الداخلي والخارجي.

5.     استغلال آليات تكنولوجية لتدبير مداخيل لفائدة الرابطة كالإشهار وجعل اعضاءها يستفيدون من خدمات عن بعد ذات قيمة مضافة.

الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش تنظيم مائدة مستديرة  لتقديم نتائج الدراسة الميدانية حول الصحافة الالكترونية بدعم من الايسيسكو وبالتنسيق مع مركز الأبحاث القانونية والاجتماعية والدراسات الاستراتيجية ، تهدف في إطارها العام الى:

6.     تمكين الرابطة من أن تكون السباقة لتحديث بنياتها وآليات خدماتها لتصبح نموذجا يقتدى به.

7.     قيام الطرفان بنشر الإعلان عن هذه الشراكة بعد توقيعها والإشارة اليها في المطبوعات التى تصدرها أو اللقاءات المختلفة.

8.      تندرج اتفاقية الشراكة هذه في إطار الإستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي ” التي اعتمدت أسلوب الشراكة من أجل إيجاد الحلول تكنولوجية الرامية إلى تطوير مجتمع المعرفة ونشر تكنولوجيا المعلومات وتأهيل المقاولات الصحفية.

 

 

 

وأوضح عادل اقليعي رئيس الرابطة أن هذه الاتفاقية تم اهداؤها لغرفة ناشري الصحف الالكترونية التي تم احداثها مؤخرا بالرابطة، من أجل المساهمة في تحديث الصحف الالكترونية والرقي بها الى مستوى المقاولة الاعلامية القوية.

وأضاف أن عمل الرابطة مع شرائكها سيساهم بشكل كبير في الانتقال بالصحافة الإلكترونية في عدد من جوانبها من وضع الهواية والضعف على مستوى المحتوى الى الاحترافية التنافسية .

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية هي الثانية في عمر الرابطة بعد توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافية ايسيسكو في شتنبر الماضي، وتبقى سارية المفعول مدة سنة قابلة للتجديد التلقائي .

 

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: