مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

“صالون الكتاب الفرنكوفوني” العشرون مستمراً في حيويته . ندوات ولقاءات عن الإسلام والكتابة والإنترنت..

“صالون الكتاب الفرنكوفوني” العشرون مستمراً في حيويته . ندوات ولقاءات عن الإسلام والكتابة والإنترنت..

كوليت مرشليان
نقلا عن صحيفة المستقبل 

في اليومين الخامس والسادس من “صالون الكتاب الفرنكوفوني” في “البيال” تكثفت وتيرة المحاضرات الى جانب لقاءات الكتاب والمؤلفين مع الزوار ما قبل التواقيع المسائية، وما يقارب 15 ندوة ومحاضرة و6 نشاطات موسيقية وقراءات من مؤلفات جديدة. وإذا كان المعرض يشهد حضوراً ضئيلاً في الصباحات باستثناء بعض المدارس التي “تجرأت” ونقلت طلابها الى مكان العرض بسبب سوء الأوضاع الأمنية، فان فترات بعض الظهر تشهد ازدحاماً نسبياً يتزايد مع ساعات المساء الأولى حيث يبدو ان حضور الكتاب الفرنسيين والفرنكوفونيين يزيد من إقبال الناس على الحضور كما على شراء الكتب على الرغم من الأسعار المرتفعة وباليورو وإن دفع اللبناني بالليرة اللبنانية الا ان

 

“صالون الكتاب الفرنكوفوني” العشرون مستمراً في حيويته

 

ندوات ولقاءات عن الإسلام والكتابة والإنترنت..

كوليت مرشليان

 

 

في اليومين الخامس والسادس من “صالون الكتاب الفرنكوفوني” في “البيال” تكثفت وتيرة المحاضرات الى جانب لقاءات الكتاب والمؤلفين مع الزوار ما قبل التواقيع المسائية، وما يقارب 15 ندوة ومحاضرة و6 نشاطات موسيقية وقراءات من مؤلفات جديدة. وإذا كان المعرض يشهد حضوراً ضئيلاً في الصباحات باستثناء بعض المدارس التي “تجرأت” ونقلت طلابها الى مكان العرض بسبب سوء الأوضاع الأمنية، فان فترات بعض الظهر تشهد ازدحاماً نسبياً يتزايد مع ساعات المساء الأولى حيث يبدو ان حضور الكتاب الفرنسيين والفرنكوفونيين يزيد من إقبال الناس على الحضور كما على شراء الكتب على الرغم من الأسعار المرتفعة وباليورو وإن دفع اللبناني بالليرة اللبنانية الا ان تسعيرة اليورو المسبقة هي التي تحكمت بأسعار الكتب.

لكن نجومية بعض المؤلفين رفعت نسبة المبيعات الى حد ما خاصة أمام طاولات التواقيع الخاصة بالمؤلفين أمام منصات المكتبات أو دور النشر المشاركة.

وفي إطار المحاضرات، شهدت “الصالة رقم أ” حضوراً لافتاً مع المحاضرة التي ألقاها كل من الآن مينارغ وإيف كيجانو ـ غونزاليس حول الموضوع: “الوجه والظهر للإنترنت ولوسائل الاتصال الاجتماعي”، وقد اعتبر مينارغ في كلمة البداية له ان “الانترنت وسيلة رائعة الا انها خطيرة في الوقت نفسه “. وقد تكلم عن تجربته الخاصة في المجال، وروى انه غالباً ما يستخدم الانترنت “وقد استخدمه في البحوث التي أجراها خلال إعداده لكتبه الخاصة وذكر ان ذلك لا يغنيه على الاطلاق عن التحرك والانتقال الى أمكنة ومقابلة الناس” وتحدث أيضاً عن دور الانترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي في تأجيج الثورات العربية وخاصة في سوريا. ثم تحدث غونزاليس واعتبر ان احدى ايجابيات الانترنت للمنطقة العربية هي ان “اللغة العربية أصبحت اللغة السابعة الحاضرة في العالم معلوماتياً بعدما كانت شبه غائبة”.

كذلك وفي ندوة ثانية حملت عنوان “الفكر الديني في الإسلام المعاصر” وهو عنوان كتاب المفكر زياد حافظ، تحدث الأخير عن تجربته وشرح حيثيات تأليفة للكتاب الذي استغرق خمسة أعوام من التحضير، وفي سياق حديثه عن موضوع كتابه اعتبر ان مهمة كتابه كما مهمة العالم هي “إخراج الدين من قبضة السياسة”.

وأعطى لمحة عن كتابه و”هدفه إظهار ان ثمة حيوية ونشاطاً يختزلهما الاسلام على عكس ما تناولته الدراسات الأوروبية والاميركية”…

كذلك ناقش على منصة أخرى، طلاب شاركوا في ندوة بعنوان “صوت الشباب في الاعلام: مسموع أم غير مسموع؟” دورهم في هذه الوسائل وقد نظمت الندوة “جمعية الصحافيين الفرنكوفونيين” وإدارتها نضال ايوب الى جانب كارمن لبكي وبيار رباط وجلنار الدويك. كما عقدت محاضرة بعنوان: “ما معنى الكاتب اليوم؟ دوره وطموحاته” شارك فيها كل من جورجيا مخلوف وطاهر بن جلون وبيار آسولين ورامي زيني.

برنامج اليوم: محاضرات، ندوات، تواقيع، وفي إطار المحاضرات، لقاء يجمع كارولين هيرفي ـ مونتيل وهنري لورانس وألكسندر نجار وياسمين شار حول موضوع بعنوان: “النهضة الأدبية والضمير الوطني” وذلك في “الصالة أ” عند الساعة السادسة مساء.

ـ كذلك، من المقرر عقد محاضرة حول “شعر صلاح ستيتيه” مع ميشال دوغي وماكسيم ديل فيول وكلود فينتس ومصباح الصمد عند الساعة الخامسة في صالة “آغورا” غير ان الشاعر ستيتيه لم يحضر الى لبنان للمشاركة لأسباب خاصة، ولم يعرف إذا كانت ستلغى المحاضرة ام لا.

ـ كما يعقد الفرنسي موريس سارتر ندوة بعنوان “تاريخ ونقوش: رجال وآلهة في جبل الدروز في العهود القديمة” وذلك عند الساعة الخامسة امام “الصالة ب”.

ـ عند السادسة ايضا، لقاء مع نور سلامة ابي اللمع وماري طنب حول موضوع “الفن في لبنان: 1975 ـ 1880″، أمام “الصالة ب”.

ـ محاضرة حول: “جودت حيدر: شعر وحكمة: مع ليلى عسيران والكسندر نجار عند الساعة السادسة أمام “الصالة أ”.

ـ عند السابعة، لقاء حول كتاب “طواحين بيروت” الصادر بالفرنسية من مؤلفات توفيق يوسف عواد، ويشارك في اللقاء فارس ساسين وفاروق مردم بك وزينا توتونجي وفيفي ابو ديب وجبور الدويهي، وذلك أمام “الصالة ب”.

وفي مساء التواقيع الذي يبدأ باكراً عند الخامسة يوقع كل من كاميل دوبوا وجوزف شامي وجانيت دكاش وباسكال زغبي ودون كارل مؤلفاتهم الجديدة.

وعند السادسة، تستمر التواقيع مع ستيلا باروك وهلا قطريب وكلود شاهين شحادة وماريا روزاريو لازاتي وموريس سارتر وميشال دوغي وماكسيم ديل فيول وكلود فينتس كتبهم، وابتداء من السابعة التواقيع مع كارولين هيرفي ـ مونتيل وياسمين شار وباتريك دوفيل وهنري لورانس وميشال غريوس وجودت حيدر ومردم فاروق بك وفيفي ابو ديب..

 

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: