مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

حوارمع الكاتب والتشكيلي والمغني محمود ميكري بمناسبة إفتتاح معرضه بالرباط

حوارمع الكاتب والتشكيلي والمغني محمود ميكري بمناسبة إفتتاح معرضه بالرباط

حاوره عبده حقي
خاص بالموقع

إنه عضومجموعة الإخوان ميكري الغنائية الشهيرة التي تضم كلا من جليلة ومحمود وحسن ويونس . من من جميع الأجيال منذ أواسط ستينات القرن الماضي إلى اليوم من لم (يثمل) وينتشي بروائعها الخالدة التي حققت شهرة عالمية تجاوزت كل الحدود بالرغم من ضرواة المرحلة الفنية السبعينية التي عرفت ظهورمجموعات ناس الغيوان وجيل جيلالة ولمشاهب ومجموعات غنائية رائدة في موسيقى الروك على غرار(البيت جيزBee Gees ) و(بوني إيم Boney M ) و(رولينغ ستون The Rolling Stones) و(السوبيرترامب Supertramp ) وغيرهم بالرغم من هذه المرحلة الناتئة فنيا فقد فرضت مجموعة الإخوان ميكري صوتها وحققت شهرة تجاوزت كل الحدود من الهند شرقا إلى الكارايبي غربا حيث طافت أغانيها كل القارات (يامرايا ـ شعلتها نارـ ديرامدام ـ مغروم ـ يالهايم ـ كل شي فيه يسحرني ـ فراق لحمام ـ لليلي طويل الأغنية الشهيرة التي قرصنت مقاماتها الموسيقية فرقة (بوني إيم) إلى أغاني الثمانينات (لن يسمح قلبي ـ حرية ـ يادار) ومن المعلوم أن جميع أفراد المجموعة لم تقتصرمواهبهم على الإبداع الموسيقي فحسب وإنما إتسعت لتمتد إلى التجريب والإنخراط بنفس الحماس في حقول السينما والتشكيل والرسم والكتابة والرقص
ويمكن إعتبارمحمود ميكري تجاوزا هو قائد هذه الفرقة العالمية والذي نفتح معه هذا الحوارالخاص بمناسبة إفتتاح معرضه التشكيلي بإحدى المقاهي بمدينة الرباط والذي ضم لوحات من إنجاز والده المرحوم (حمودة ميكري) التي تعود إلى ثلاثينات القرن الماضي بالإضافة إلى لوحات لضيفنا:
س : الفنان محمود ميكري شكرا على تلبيتك دعوتنا لإجراء هذا الحواربمناسبة إفتتاح معرضكم الذي يضم لوحات من إنجازوالدكم المرحوم حمودة ميكري إلى جانب بعض لوحاتك لماذا الآن وماهي الغاية من عودة الإبن إلى الأب ؟
ج : شكرا لك السي عبده ولموقع إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة ، الهدف من هذا المعرض هوإطلاع الجمهورالمغربي وخصوصا عشاق مجموعة الإخوان ميكري على إرث فني تشكيلي يندرج ضمن الرؤية الفنية لعائلة ميكري فالوالد رحمه الله لم يكن رجل إدارة فحسب وإنما كان أيضا عازفا ورساما ومنفتحا على الثقافة والفن في مفهومهما الشامل .
س : هل هذا يعني أن مجموعة الإخوان ميكري هي نتاج بيئة مجتمعية فنية أسهمت كثيرا في رسم معالم مستقبلها الموسيقى ؟
ج : بكل تأكيد فجدي كان في تلمسان عازف (قصبة) ناي ماهرمعروف ووالدتي كانت من النساء المنشدات للأمداح الدينية والصوفية ووالدي عازف عود وراسما ..وبالتالي فنحن الإخوان ميكري الأبناء جئنا كاستمرارية لهذا المسارالفني في العائلة .
س : يتساءل جمهوركم اليوم عن سرغيابكم كمجموعة عن الساحة الفنية والغنائية منذ سنين عديدة .
ج : بالعكس ليس هناك غياب .. إننا نشتغل ونعمل ، كل فرد منا يشتغل في ميدانه الفني الخاص . يونس يواصل أعماله السينمائية وحسن في الموسيقى والتلحين وأنا في الرسم والكتابة وقد أحرزنا على العديد من الجوائزالمغربية والعالمية ، كما يسرني أن ازف إلى جمهورنا العزيزخبرقرب إطلاق ألبوماتنا الجديدة لأخي يونس وأنا ريثما تتوفرالظروف الفنية لذلك .
س : ألا تعتقد الفنان محمود أن الإعلام بشكل عام لم يوفكم حقكم والإحتفاء بتجربتكم الغنائية المتفردة على المستوى المغاربي والعربي ؟
ج : بالعكس إن الإعلام المغربي خصوصا الإذاعة والجرائد قد واكبت تجربتنا منذ سبعينات القرن الماضي ولولاهما لما حققنا هذا الإنتشارالمتميز.. كما لاتفوتني هذه الفرصة دون أن أكررمرة أخرى الإعتراف بالدعم والرعاية التي شملنا بها الراحل المغفورله الحسن الثاني وتوجيهاته السامية للقيمين آنذاك على مجال الأغنية المغربية للإحتفاء والإهتمام بتجربتنا .
س : في لقاء سابق بيننا يعود إلى أوائل تسعينات القرن الماضي على هامش مهرجان أصيلة قلت أنكم كنتم تلقون أحيانا بعض التهميش والتنكروعدم تفاعل بعض المشرفين على الإنتاج الغنائي بالإذاعة الوطنية آنذاك أليس كذلك ؟
ج : صحيح حصل هذا لكن بشكل نادر.
س : الفنان محمود ميكري أعتقد أنه لاخوف على الظاهرة الميكرية فهناك الخلف القادمون مثل نجلك علاء وناصرنجل أخيكم حسن دون أن ننسى إبنتك التي تمارس هواية الرقص العصري ؟
ج : طبعا إنهم أيضا فروع من تلك الشجرة الفنية.. يعشقون ويمارسون العزف والغناء على النمط الميكري وكل واحد منهم في تجربته الخاص طبعا .
س : كيف تنظرإلى المشهد الفني والغنائي بالخصوص في المغرب ؟
ج : هناك مع الأسف فوضى واستفحال القرصنة وهذه أمورتقتل الفن ولاتطوره وهذه فرصة كي نجدد دعوتنا إلى المزيد من الحزم .
س : شكرا لكم السي محمود ميكري .
 

 

 

 

 

Advertisements

أكتب تعليقا على النص

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: