مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة للعودة الموقع السابق

حكمة بلا ناظم.. أنا

حكمة بلا ناظم.. أنا
 
حكمة ريان
خاص بالموقع
إلى كل من شد أزري في رحلة العبورالقاسي
لكم اظلمت دنياي، ولكم طال تيهي، فإن هي جادت بانفراج بدلت سوادها بلون رمادي قاتم، كيف انطفأ في غفلة عن الزمن قوس قزح، ولم يعد الندى يبشر بقدوم السنونو المبشر بالربيع؟ كيف احتل السواد مسام روحي وكل نثار الجسد… فيما الذاكرة وحدها ظلت عصية عن الاستكانة.
بين السواد والسكينة خيط دقيق إذا اختفى التبس بعضهما ببعض، كان يتلاشى قليلا فإذا بشعلتين يلتحفانني وخلفهما وجع.. بريق في عيني، وعلى الدرب العبوس جَلَد نبي؛ استماتة وسفر..
رجلان… حكيم وشاعر ينثر على الأرض الجرداء أبياتا وشذرات ينبعث منها الأنين والصدمات وعبق الأمل.
يولد الكلام .. يتزامن مع الحنين إلى البدايات البعيدة، واللغة مهرة في أوج
عنفوانها، يضحكان منبهرين أو مرتاحين ..
ويقرأنني، يفتشان بنبل الأنبياء وصدق الشعراء عما يجعلني أكون رأس الحكمة، سر عشب الخلود..
وقوران ينبشان ما يتلحف به إدراكي .. تخترقني نظرات رصينة تزلزلني، تعيدني إلى ذلك الطفل الذي كنته، لست مبهمة أنا ولا رأس حكمة، بل وريثة شرعية لسلالات التيه.
لست مشعة مثل جرم سماوي ولا حتى قمة في الحكمة، أنا فقط  ـ جئت في عز التعب ـ تعب صيَّر جسمي كرة مستكينة لأقدام عوادي الزمن والحواس، حجر نُحتت عليه إشارات أنثوية، وأنا منذ الرعشة الأولى لم أر رجلا ولا حكيما ولا شاعرا.. كنت أرى ظلالا بشرية ملتصقة بالأديم تصدر أصواتا وهمهمات.
 تمنيت بسذاجة أن أركن إليهما من جديد وأن أبعث لهما بعبارات شكر وامتنان، وبعض التمني بعد أن أرجعا لي وهج شعلتي والوجع الأول
أن أبعد عني دائرة الظلام والقتامة،
 لوميض يكبر، يشع مرحاً
 يكبر في المدى
 يبدد جحود ما تناثر من غبار على لآلئ الأيام
لعلني الآن ..
الآن فقط تحررت.. فشكراً للأيادي البيضاء، لما جعل جذور نبتتي تنتبه
إلى ما تبقى فيها من أثر حياة،
شكراً لإسلام.. الطفل الخالق والمخلوق
لإنصاف التي اقتنعت بزهو الكبار بحكمتي
ولكل من وضع النقط على حروفي وجعل اسمي مقروءاً بشكل سليم.
حكمة ريان

أكتب تعليقا على النص

أرشيف

